إعلان

شباب عصر النبوة.. رحلة في مساجد مصر لسرد تاريخ الصحابة (حوار)

10:37 م الأربعاء 27 أبريل 2022

مذيع التلفزيون المصري رامي محمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد مهدي:

على مدار شهر رمضان الكريم كان رامي محمد مذيع التلفزيون المصري يُبحر في تاريخ الصحابة خلال تقديم برنامجه "شباب عصر النبوة" يوميا في رمضان على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، رفقة العديد من علماء الدين وأساتذة التاريخ "في محاولة لتوثيق الصفحات المشرقة في حياتهم" يقولها في حواره مع مصراوي عن التجربة الرمضانية.

كانت الفكرة تراود المذيع الشاب منذ أشهر طويلة "واقترحت تقديمها في شهر رمضان الكريم" وكان لزاما التحضير الجيد للشخصيات التي سيتم التطرق لها في الحلقات المختلفة "مثل ثابت بن قيس وحذيفة بن اليمان وسعد بن أبي وقاص" وجرى انتقاء سيرتهم بدقة من أجل الاقتداء برحلتهم وكيفية تحولهم إلى علماء للأمة الإسلامية، على حد تعبيره.

خاض رامي طريق طويل بين العديد من المصادر المختلفة "أمهات الكتب والقصص التاريخية والنقاش المثمر مع أساتذة كبار لديهم الكثير من العلم والمعرفة" كان يُفكر في طرح الجانب التربوي والنفسي حول نشأة وتربية تلك الشخصيات وتأثير المدرسة النبوية عليهم فضلا عن مواقفهم مع الدعوة والفروسية والفتوحات ونجاحهم في مسؤولياتهم الإدارية.

لم يرغب الإعلامي بالتلفزيون المصري في خروج الحلقات بصورة نمطية "كنت حريص على الاهتمام بالشكل وطبيعة الفقرات، يكون أقرب للشكل التوثيقي بمعلومات مختلفة، والتصوير في عدد كبير من مساجد مصر بمختلف المحافظات بالتنسيق مع الوزارات المعنية والأزهر الشريف والجامعات المصرية" مشيرا إلى رغبته وفريق العمل في منح المتفرج جرعة جذابة من الدين والتاريخ في الوقت نفسه.

م 1

وبحسب رامي فقد اهتم بطرح شخصيات من الصحابة غير المعروفين لدى جموع المصريين "وليهم أدوار مهم زي الصحابي دحية بن خليفة الكلبي، سفير الإسلام والنبي لقيصر الروم" كما جرى التصوير قبل بداية شهر رمضان الكريم "في 20 مسجد من أبرزهم الجامع الأزهر والسلطان حسن والرفاعي والسلطان برقوق والإمام الشافعي ومحمد علي بالقلعة".

من أجل تبسيط المعلومات لجميع المشاهدين يحرص رامي على "استخدام لغة قريبة من فئات المجتمع المختلفة، تجمع بين الفصحى والعامية المفهومة لأفراد الأسرة، بما يضمن النمو اللغوي السليم لدى الأطفال أيضا" مؤكدا على شعوره بالفخر لاختيار البرنامج لعرضه في شهر رمضان الكريم على شاشة القناة الأولى "موقع قدم فيه الكثير من أساتذة الإعلام مضمون كبير لذلك اجتهدت لتقديم برنامج على مستوى قريب من الأعمال التي تربينا عليها".

م2

وكان الإعلامي يوسف الحسيني قد أشاد في برنامجه "التاسعة" بما جرى تقديمه في "شباب عصر النبوة"مؤكدا على المحتوى المختلف المقدم في حلقاتها "برشح لكم البرنامج لأنه مليان حواديت وقصص جميلة عن شباب الصحابة، وكمان هتشوفوا مساجد أكتر من رائعة أظن مشتفوش أغلبها قبل كدا، اتفرج عليه هتستفيد وتتبسط".

وعن ردود الفعل الطيبة حول حلقات البرنامج يرى المذيع الشاب "الحمدلله كانت رائعة ومفأجاة جميلة واستقبلت خلال شهر رمضان تعليقات إيجابية من أساتذة إعلام وجمهورنا العزيز على صفحة القناة، سعيد بحديثهم عن الفكرة والمحتوى وقيمة الضيوف الموجودة في كل حلقة" منوها إلى الآراء الداعمة لضرورة تواجد تلك النوعية من البرامج طوال شهور السنة ولا تقتصر على رمضان فقط.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان