إعلان

"العيش الطازة ولا البايت؟".. أيهما أفضل لصحتك في رمضان؟

03:30 م الأربعاء 20 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

في رمضان، يقبل العديد منا على تناول الخبز، فالبعض يفضله طازجا، والبعض يحبه "بايت"، لكن هل تعرف التأثير الذي يمكن أن يحدثه على صحتك؟

وفقا للدكتورة سارة شنكر أخصائية التغذية، فإن الخبز الطازج يتميز بمحتواه العالي من الرطوبة، حيث أن الدقيق الأبيض مدعم بالحديد والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامينات ب، النياسين والثيامين - وهما قابلان للذوبان في الماء، ويزيد محتوى الرطوبة من امتصاصها، وفقا لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتضيف: "الخبز الطازج مصدرًا مفيدًا للطاقة قبل التمرين، بسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم - مما يعني أنه يتم تحويله إلى سكر في الدم بسرعة أكبر، مما يوفر الطاقة للتمرين، مع انخفاض مستويات النشا المقاوم، يسهل هضم الخبز الطازج للأشخاص الذين قد يعانون من الانتفاخ والغازات".

الخبز البايت"

قد يكون الخبز "البايت" خيارًا صحيًا، لأنه ربما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، وفقا لدراسة أجريت في 2017، قام باحثون في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا بأستراليا بخبز الخبز الأبيض وتركوه في درجات حرارة مختلفة لمدة تصل إلى أسبوع، ثم قاموا باختبار عينات منه، ووجدوا أن الفتات يحتوي على مستويات أعلى من النشا المقاوم من الخبز الطازج.

يقول الباحثون: "عندما تتغذى بكتيريا الأمعاء على هذه النشويات، فإنها تحولها إلى أحماض دهنية تحمي من سرطان الأمعاء، تعمل هذه الأحماض الدهنية أيضًا على تحفيز الهرمونات التي تخبر الدماغ بالشعور بالشبع والامتلاء".

وينصح الخبراء، بترك الخبز البايت في صندوق الخبز بدلاً من الثلاجة، فكلما زاد جفافه، كلما كان التمثيل الغذائي أبطأ في القناة الهضمية.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: