إعلان

4 خطوات مهمة تقلل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.. "لا يفعلها الكثيرون"

11:01 م الأربعاء 28 أبريل 2021

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

انتقال التلوث يمكن للبكتيريا أن تنتشر، يحدث عندما تلامس عصائر اللحوم النيئة أو الجراثيم من الأشياء غير النظيفة الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل.

باتباع بعض الخطوات البسيطة أثناء التسوق والتخزين، والطهي ونقل الأطعمة، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي بشكل كبير، وفق ما ذكر موقع أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأمريكية "eatright".

الخطوة 1: تسوق بأمان

- قم بلف اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية في أكياس بلاستيكية من قسم الإنتاج لمنع تسرب العصائر إلى الأطعمة الأخرى، واختيار عبوات محكمة الإغلاق وغير تسرب.

- افصل اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية والبيض الطازجة أو المجمدة عن المنتجات والأطعمة الجاهزة للأكل في عربة التسوق الخاصة بك. قم بتحميل اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والبيض في السلة العلوية لعربة التسوق الخاصة بك لمنع العصائر من التسرب إلى الأطعمة الأخرى.

- ضع اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية في أكياس بلاستيكية لمنع تسرب العصائر.

- تعبئة اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والبيض في حقيبة تسوق مختلفة أو حقيبة تسوق مختلفة عن الأطعمة الأخرى.

- أثناء تواجدك فيه، قم بتعبئة الأطعمة المجمدة والمبردة بشكل منفصل عن الأطعمة ذات درجة حرارة الغرفة، ويساعد ذلك في الحفاظ على الأطعمة الباردة مبردة حتى تصل إلى المنزل، كما أنه يسهل عملية التفريغ.

- ضع البقالة في المقعد الخلفي بدلاً من صندوق السيارة.

الخطوة الثانية: تخزين آمن

- عند تخزين الطعام، قم بتبريد أو تجميد المنتجات في غضون ساعتين.

- امنع ماء اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية من التسرب إلى الأطعمة الأخرى عن طريق تخزينها على الرف السفلي للثلاجة في أكياس بلاستيكية فردية أو في أوعية خاصة بها.

- احتفظ بالبيض في علبته الأصلية التي يمكن التخلص منها على الرفوف، بدلاً من وضعها في باب الثلاجة.

- تخزين الفواكه والخضروات في أكياس بلاستيكية فردية في سحب المنتجات، هذا يبقيهم في مأمن من الخميرة والعفن والميكروبات التي قد تكمن في الدرج.

- إذا كنت تغسل المنتجات عادةً عند عودتك إلى المنزل من السوبر ماركت، فتأكد من تخزينها في أكياس نظيفة وجديدة بدلاً من الأكياس الأصلية.

- تخزين الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام في مكان نظيف وجاف واغسلها بشكل متكرر بالماء الساخن والصابون أو في الغسالة. تجنب ترك حقائب اليد التي يعاد استخدامها في صندوق السيارة.

الخطوة الثالثة: الطبخ الآمن

- اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية قبل تحضير الطعام. واغسلهم مرة أخرى قبل وأثناء وبعد تناول اللحوم والأطعمة النيئة.

- كن على دراية بالأدوات المستخدمة أثناء الطهي - لا تستخدم أبدًا نفس السكين مع اللحوم النيئة أو الدواجن أو المأكولات البحرية لتقطيع المنتجات أو الأطعمة الجاهزة للأكل، وأيضًا، استخدم إناء واحدًا حسب الرغبة وأخر لتحضير الطعام.

- استخدام لوحين تقطيع مختلفين، أحدهما للمنتجات والآخر للحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية، ويمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في منع انتقال التلوث في مطبخك، نظرًا لأن ألواح التقطيع القديمة يمكن أن تؤوي البكتيريا، فاستبدل ألواح التقطيع بمجرد أن تتآكل.

- ضع أي منتجات مغسولة وغير مستخدمة في حاويات تخزين نظيفة ، وليس وضعها في الحاويات الأصلية.

- انقع اللحم أو الدجاج أو السمك النيء في الثلاجة، وليس على المنضدة، إذا كنت ترغب في التتبيلة على اللحم المطبوخ، وضع كمية صغيرة من التتبيلة جانبًا قبل إضافتها إلى اللحم النيء. ثم بعد ذلك، عندما تقوم بتنظيفها باستخدام فرشاة نظيفة وجديدة. تخلص من بقايا التتبيلات من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك المشوية - يمكن أن تسبح مع البكتيريا.

- اغسل الأطباق بين الاستخدامات أو استخدم أطباق منفصلة: واحدة لحمل اللحوم النيئة أو الدواجن أو المأكولات البحرية والأخرى للأطعمة المطبوخة.

- ملاعق التقليب وشوك التقديم وسكاكين التقطيع والأطباق المستخدمة لحفظ الطعام النيء يمكن تغليفها بالبكتيريا.

- تأكد من استبدال أو غسل الأواني والأطباق المتسخة بمجرد ملامستها للطعام النيء، وتقديم الطعام المطبوخ دائمًا على طبق نظيف.

- حافظ على نظافة مناشف الصحون والعدادات والأسطح الأخرى.

الخطوة 4: النقل الآمن

يمكن أن تؤوي علب وصناديق الغداء البكتيريا أيضًا، لذا عليك أن تحافظ على نظافتها بغسلها بالماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام.

- حافظ على درجة حرارة الأطعمة المناسبة باستخدام العبوات الحرارية والأكياس الباردة.

- لتقليل مخاطر التسمم الغذائي، افصل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض عن الأطعمة الأخرى، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، يمكن الوقاية من 85٪ من جميع الأمراض المنقولة بالغذاء إذا تعامل الناس مع الطعام بشكل صحيح.

اقرأ أيضا:هؤلاء ممنوعون من أكل البصل لهذا السبب.. "قد تكون منهم".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان