إعلان

15 خريطة عجيبة ستغير نظرتك إلى العالم والتاريخ والجغرافيا

12:59 م الإثنين 30 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوال السنوات السابقة، يواجه علماء الجغرافيا اتهامات بالتضليل، بشأن خريطة العالم. والحقيقة أن هذه الاتهامات تحمل كثيرا من الصحة.

عندما تنظر إلى الخريطة ستجد حجما هائلا لجزيرة جرينلاند على خلاف الواقع تماما، كما سترى أفريقيا صغيرة، وسترى آسيا متضخمة، وكلها غير صحيحة، والأسباب وراء هذا التضليل بعضها علمي وبعضها سياسي.

سنرى أوروبا والغرب في الأعلى، وأفريقيا وأمريكا اللاتينية في الجنوب، رغم أن كروية الأرض ودورانها يلغي فكرة الأعلى والأسفل والشمال والجنوب. ولا حتى الشرق والغرب.

الشمال إلى الأعلى، أليس كذلك؟ فقط بموجب اتفاقية. لا يوجد سبب علمي لكون الشمال إلى الأعلى أكثر من الجنوب. وبالمثل، يمكننا أن نرسم الشرق إلى الأعلى، أو الغرب إلى الأعلى، أو أي اتجاه آخر للبوصلة. إن عكس الطريقة النموذجية لرسم الخرائط العالمية عمدًا له تأثير سياسي مماثل لاستخدام إسقاط بيترز، ما يضع المزيد من البلدان النامية في نصف الكرة الجنوبي الأكثر فقراً بشكل عام في أعلى الخريطة وبالتالي يمنحها أهمية أكبر.

إن خرائط العالم التي نعرفها جميعًا تسيء تمثيل العالم نفسه: لقد سمعنا جميعًا ذلك مرات عديدة من قبل، ولكن إلى أي مدى نفهم طبيعة هذا التشويه؟

يكتب نيك روتلي من Visual Capitalist: بالنسبة للعديد من الناس، فإن الأرض كما يعرفونها مستمدة بشكل كبير من إسقاط مركاتور - وهي أداة تستخدم للملاحة البحرية والتي أصبحت في نهاية المطاف الخريطة الأكثر شهرة في العالم . ولكن إسقاط مركاتور يعود تاريخه إلى عام 1569، والغالبية العظمى منا لم تعد تستخدم الخرائط الورقية لرسم مسارنا عبر المحيط، لذا يرى منتقدو إسقاط مركاتور أن الاستمرار في استخدام هذا النمط من الخرائط يعطي المستخدمين إحساسًا مشوهًا بالحجم الحقيقي للدول.

بعض المفاهيم الجغرافية الخاطئة التي غرسها جيراردوس مركاتور عن غير قصد في البشرية حتى يومنا هذا تشمل المبالغة في حجم أوروبا وأميركا الشمالية. من الناحية البصرية، يبدو أن كندا وروسيا تشغلان حوالي 25٪ من سطح الأرض على خريطة مركاتور، بينما في الواقع تشغلان 5٪ فقط .

الأرقام شيء واحد، ولكن عددًا لا بأس به من المتحمسين لرسم الخرائط في القرن الحادي والعشرين استخدموا أيضًا تكنولوجيا غير متوفرة ولا يمكن تصورها في أيام مركاتور ليظهروا لنا بطريقة أكثر وضوحًا على وجه التحديد كيف يشوه إسقاطه كتل اليابسة. في الآونة الأخيرة، استخدم عالم بيانات المناخ نيل كاي شكل صورة GIF متحركة لإظهار ما يحدث عندما تتقلص البلدان إلى حجمها الفعلي على خريطة ميركاتور، وعندما تتبادل المكسيك وجرينلاند الأماكن.

إليك هنا مجموعة من الخرائط تكشف حقائق مخفية، وحقائق تم التلاعب بها، سنرى العالم من وجهة نظر المركزية الصينية، سنرى العالم مقلوبا وسنرى العالم عندما يكون المحيط الهادي في المنتصف وليس الأطلسي.

ومن بين الخرائط واحدة لعنقود لانياكيا الفائق الذي يضم أكثر من 100000 مجرة بما في ذلك مجرة درب التبانة. تشير النقطة الحمراء إلى موقع الأرض الحالي بينها كجزء من عنقود العذراء. يتم تصوير مسارات هجرة المجرات أثناء سحبها بواسطة الجاذبية وتشكيلها بواسطة الكون المتوسع بواسطة الخطوط المتوهجة. يبلغ عرض عنقودنا الفائق، حوالي 520 مليون سنة ضوئية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان