إعلان

عجائب الطبيعة.. أغرب حالة زواج في مملكة الحيوان للنجاة من المصير المؤلم

02:23 م الأحد 29 سبتمبر 2024

اللينجور المغطى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت دراسة حديثة عن تطور مذهل لنوعين من الرئيسيات المهددة بالانقراض في بنجلاديش، وأفادت أن نوعين مختلفين من القرود، دخلا في علاقات تزاوج غير مسبوقة، لضمان البقاء في ظل فقدان الموائل الذي يهدد النوعين بالانقراض.

النوعان ينتميان إلى فصيلة اللنجور، أحدهما من نوع فاير والثاني اللنجور المغطى، وفقا لتقرير مجلة EARTH.

تولى فريق بحثي بقيادة تنوير أحمد، طالب الدكتوراه في مركز الرئيسيات الألماني، المهمة الضخمة المتمثلة في دراسة مجموعات اللنجور في شمال شرق بنجلاديش، على مدى 5 سنوات، من عام 2018 إلى عام 2023.

من بين 98 مجموعة من اللنجور التي تمت دراستها، اكتشف الخبراء أن 8 مجموعات مختلطة تتكون من كل من اللنجور من نوع فاير واللنجور المغطى.

في 3 من هذه المجموعات المختلطة، ظهر بعض الأفراد كمزيج فريد من النوعين. ولكن ماذا يعني هذا، وهل يحمل أي آثار مهمة؟

عند مواجهة لغز محير، يعرف كل عالم أن مفتاح فك شفرته يكمن في التفاصيل الدقيقة للبيانات.

بمجرد أن جمع الفريق عينات جينية من هذه الأفراد الهجينة، تم نقلها إلى مختبر مركز الرئيسيات الألماني للتحليل.

وأكدت الاختبارات حدوث تهجين بالتزاوج. في هذه الحالة، وُلد قرد اللنجور الهجين لأم قرد اللنجور المغطى وأب قرد اللنجور من نوع فاير.

يعد التهجين بين الرئيسيات - اندماج نوعين مختلفين - ظاهرة نادرة في حد ذاتها. وعادة ما يحدث فقط عندما يجد نوعان مرتبطان أراضيهما متداخلة.

يمكن أن تؤدي الأنشطة غير الطبيعية مثل إزالة الغابات، والصيد إلى تضاؤل أعداد الحيوانات. وهذا يقيد حركة الأفراد، وبالتالي، يمكن أن يحفز مثل هذا التهجين عن غير قصد.

"إن وجود هجينات خصبة أمر مثير للقلق بشكل خاص لأنه يشير إلى أن تدفق الجينات بين هذين النوعين المهدد بالانقراض يمكن أن يؤثر بشكل لا رجعة فيه على تركيبتهما الجينية في المستقبل"، كما قال تنوير أحمد، المؤلف الرئيسي للدراسة.

"هذه ليست مجرد مشكلة محلية. عندما يتم تدمير الموائل، تختلط الحيوانات بشكل غير طبيعي وتشكل مجموعات مختلطة وقد يحدث التهجين. وقد يعني هذا انقراض أحد النوعين أو كليهما"، كما أشار كريستيان روس، المؤلف المشارك في الدراسة والعالم الرئيسي.

قال ديتمار زينر، أحد مؤلفي الدراسة: "هذه الدراسة بمثابة جرس إنذار. نحن بحاجة إلى المزيد من البيانات لتطوير استراتيجيات فعالة للحفاظ على المدى الطويل".

إن بقاء أقل من 500 قرد من نوع فاير و600 قرد من نوع اللنجور المغطى في شمال شرق بنجلاديش معلق في الميزان.

لينجور فاير

اقرأ أيضا:

ملائكة وشياطين.. 32 صورة لمخلوقات الظلام الغريبة في أعماق المحيط

بالصور.. 20 حيوانا نادرا لن يراها العالم قريبا

18 صورة لم ترها من قبل.. الوحوش التي حكمت العالم قبل الديناصورات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان