إعلان

عجائب المخلوقات.. زواج متواصل لمدة 14 ساعة حتى الموت (صور)

01:54 م الأحد 22 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسم العلمي: أنتيكينوسAntechinus

مكان إقامته: أستراليا

ما يأكله: الحشرات والعناكب والبق وأحيانًا الضفادع والزواحف الصغيرة

لماذا هو غريب: Antechinuses هي جرابيات صغيرة بحجم الجربوع ولديها نظام تكاثر غريب: يمارس الذكور الجنس حتى يموتوا بسبب فشل الأعضاء.

هناك 15 نوعًا من Antechinus لها جميعها نفس نظام التزاوج القاتل. موسم التكاثر لديهم هو فترة محمومة تستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط. خلال هذا الوقت، يتخلى الذكور عن النوم لممارسة أكبر قدر ممكن من الجنس، لمدة تصل إلى 14 ساعة في المرة على أمل نقل جيناتهم. بمجرد انتهاء موسم التكاثر، يموت جميع الذكور.

يموت الذكور نتيجة للإجهاد والإرهاق. خلال فترة التزاوج، يرتفع مستوى هرمون التستوستيرون وهرمون التوتر الكورتيزول في أجسامهم. وتمنعهم زيادة هرمون التستوستيرون من معالجة الكورتيزول، ما يتسبب في فشل الأعضاء والموت.

يبقى بعض الذكور من الأنتيكينوس على قيد الحياة، ولكن هذا نادر جدًا. قالت ديانا فيشر، عالمة البيئة الثديية بجامعة كوينزلاند في أستراليا: "يتوقف الذكور عن إنتاج الحيوانات المنوية قبل موسم التزاوج وتتحلل خصيتيهم، لذا فهم لا يستخدمون الطاقة حتى في ذلك أثناء فترة التزاوج. لكنهم لا يمكنهم التكاثر مرة أخرى حتى لو عاشوا".

خلال موسم التزاوج، يتم تخزين الحيوانات المنوية في البربخ وتضيع باستمرار في البول، لذلك لديهم نافذة قصيرة جدًا للتزاوج قبل العقم والموت.

يوفر حدث الوفيات الجماعية للأنتيكينوس فرصة - طعام طازج للإناث الحوامل وأي ذكور يتمكنون من البقاء على قيد الحياة في المهرجان الجنسي، كما تستغل الإناث الفرصة لالتهام ذكورها.

في المناطق التي تتداخل فيها أنواع مختلفة من Antechinus، قد تتغذى الإناث أيضًا على الذكور من أنواع أخرى. قال أندرو بيكر، عالم البيئة بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا: "قد يستفيد كل نوع من تناول الذكور الميتة من الآخر".

قد يتغذى الذكور من نوع واحد من Antechinus على الذكور من نوع آخر إذا سمح توقيت مواسم تكاثرهم بذلك. قال بيكر: "بالنسبة للأنواع التي تتكاثر لاحقًا، قد ينتهز كلا الجنسين الفرصة لالتهام الذكور الميتة من الأنواع التي تتكاثر في وقت سابق، للمساعدة في زيادة الوزن والحالة قبل بدء فترة تكاثرهم"، مضيفًا أنه في إحدى الحالات، شوهد ذكر - ربما في منتصف موسم التزاوج الخاص به - يتغذى على "رفيق ميت" يعاني من تساقط الشعر ما يشير إلى تغييرات ناجمة عن الإجهاد.

تستمر فترة الحمل لدى الإناث بين 25 و35 يومًا، وبعدها تنتقل الصغار غير المكتملة النمو إلى كيس على بطن أمهاتها لتنمو لمدة 50 يومًا أخرى. وبمجرد أن تصبح الصغار مستقلة في حوالي 3 أشهر، تبدأ الدورة مرة أخرى، حيث تصل الأنتيكينوس إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي 8 أشهر.

اقرأ أيضا:

ملائكة وشياطين.. 32 صورة لمخلوقات الظلام الغريبة في أعماق المحيط

18 صورة لم ترها من قبل.. الوحوش التي حكمت العالم قبل الديناصورات

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان