إعلان

أقوى 1000 مرة من كل المنافسين.. اليابان تبدأ بناء أعظم كومبيوتر في العالم

03:50 م الأربعاء 11 سبتمبر 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أعلن تحالف شركات ياباني، خطة ثورية لبدء بناء أول كومبيوتر فائق من فئة زيتا في العام المقبل. وبمجرد تشغيله بالكامل، سيكون أسرع بـ 1000 مرة من أقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة الحالية.

ويتكلف الكومبيوتر أكثر من 750 مليون دولار لبنائه، وتأمل اليابان أن يساعدها على مواكبة ثورة الذكاء الاصطناعي.

تكشف خطط الآلة الجديدة حسب وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية (MEXT) - أن الحاسوب الفائق يمكن أن يصل إلى سرعات هائلة على مقياس زيتافلوبس، وهو ما لم يتحقق من قبل.

ويمكن لجهاز كمبيوتر فائق السرعة بسرعة 1 زيتافلوبس إجراء سكستليون (1 متبوعًا بـ 21 صفرًا) عملية حسابية في الثانية. وكسرت أقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة اليوم حاجز إكسافلوبس للتو، ما يعني أنها يمكنها إجراء أكثر من كوينتيليون (1 متبوعًا بـ 18 صفرًا) عملية حسابية في الثانية.

يتم الترويج للحاسوب العملاق المقترح باعتباره خليفة للحاسوب العملاق الياباني فوجاكو (0.44 إكسافلوبس)، والذي كان يحمل في السابق لقب أسرع حاسوب عملاق في العالم حتى تم خلعه عن العرش في عام 2022 بواسطة الحاسوب العملاق الأمريكي فرونتير (1.2 إكسافلوبس) في مختبر أوك ريدج الوطني في تينيسي. يعتبر فوجاكو حاليًا رابع أقوى حاسوب عملاق في العالم.

أحد أكبر التحديات التي سيواجهها المهندسون في بناء الحاسوب العملاق الجديد هو إيجاد طريقة لجعله يعمل بكفاءة. في عام 2023، توقع خبراء الكمبيوتر أن آلة من فئة زيتا مبنية باستخدام تقنيات الحاسوب العملاق الحالية ستتطلب طاقة تعادل إنتاج 21 محطة طاقة نووية، وفقًا لما ذكره موقع أخبار الحوسبة HPCwire سابقًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان