إعلان

صورة إعجازية من جيمس ويب.. احتفال كوني بولادة النجوم

01:57 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

منطقة ولادة النجوم.. صورة من ناسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

منذ إطلاقه في يوم عيد الميلاد عام 2021، ظل تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) يفاجئنا باكتشافاته، حيث راقب المجرات المبكرة التي تبعد مليارات السنين الضوئية والتي كانت موجودة عندما كان الكون وليدا حتى بلغ عمره الحالي 13.8 مليار سنة.

والآن، وجه فريق من علماء الفلك تلسكوب جيمس ويب إلى أطراف درب التبانة، لمراقبة منطقة يطلق عليها "المجرة الخارجية المتطرفة".

تقع هذه المنطقة على بعد حوالي 58 ألف سنة ضوئية من قلب درب التبانة، أو "المركز المجري".

للمقارنة، يقع نظامنا الشمسي على بعد أقل من منتصف الطريق بين المركز المجري وحافة درب التبانة. تبلغ هذه المسافة 26 ألف سنة ضوئية فقط.

وكانت النتيجة، الحصول على صورة مذهلة لمجموعات النجوم في خضم "انفجار نجمي" وفترة مكثفة من الولادة السريعة للشموس.

قالت قائدة الفريق ناتسوكو إيزومي من جامعة جيفو والمرصد الفلكي الوطني في اليابان في بيان: "في الماضي، كنا نعرف عن مناطق تشكل النجوم هذه ولكننا لم نتمكن من الخوض في خصائصها. تعتمد بيانات جيمس ويب على ما جمعناه بشكل تدريجي على مر السنين من الملاحظات السابقة باستخدام تلسكوبات ومراصد مختلفة. يمكننا الآن الحصول على صور قوية للغاية ومثيرة للإعجاب لهذه السحب باستخدام جيمس ويب".

مناطق ولادة النجوم في مجرة درب التبانة التي رصدها الفريق باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) وأداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI)، تبدو محاطة بتكتلات كثيفة وواسعة من الغاز تسمى "السحب الجزيئية". سميت السحابتان الجزيئيتان باسم Digel Cloud 1 وDigel Cloud 2، ويبلغ طولها عدة سنوات ضوئية وتم تصويرها الآن بتفاصيل غير مسبوقة.

من بين عناصر هذه المجموعات المرئية في الصور نجوم أولية شابة للغاية. هذه هي الأجسام النجمية التي لم تجمع بعد ما يكفي من المواد من شرانق ما قبل الولادة من الغاز والغبار لتراكم الكتلة لتحفيز الاندماج النووي للهيدروجين إلى الهيليوم في أنويتها، وهي العملية التي تحدد ما هو النجم البالغ أو "التسلسل الرئيسي".

وتظهر في الصورة نفاثات وتدفقات من الغاز شديد السخونة يسمى "البلازما". كما يمكن رؤية أدلة على نوبات الغضب النجمية في صورة تلسكوب جيمس ويب الجديدة.

وأضاف إيزومي: "في حالة سحابة ديجل 2، لم أتوقع رؤية مثل هذا التكوين النجمي النشط والنفاثات المذهلة".

إن تكوين غيوم ديجل يختلف قليلاً عن المناطق الأخرى في مجرة درب التبانة. فهي تفتقر إلى عناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم، والتي يطلق عليها علماء الفلك بشكل مربك إلى حد ما اسم "المعادن".

"نعلم من دراسة مناطق أخرى قريبة أن النجوم عندما تتشكل خلال مرحلة مبكرة من حياتها، تبدأ في إصدار نفثات من المواد عند أقطابها"، كما قال مايك ريسلر من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا، وعضو فريق الدراسة والمحقق الرئيسي لبرنامج المراقبة.

"ما كان رائعًا ومدهشًا بالنسبة لي من بيانات تلسكوب جيمس ويب هو أن هناك نفثات متعددة تنطلق في جميع الاتجاهات المختلفة من هذه المجموعة من النجوم. الأمر يشبه إلى حد ما الألعاب النارية، حيث ترى الأشياء تنطلق هنا وهناك".

نُشر بحث الفريق في مجلة Astronomical Journal.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان