إعلان

صورة.. العثور على حفرية نادرة لكائن عاش على الأرض قبل نصف مليار سنة

03:04 م الخميس 01 أغسطس 2024

مسح ضوئي لحفرية يرقة يوتي يوانشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اكتشف الباحثون كيف تطور دماغ أكبر مجموعة حيوانية بعد العثور على بقايا مخلوق مجهري يشبه الدودة عاش قبل نصف مليار عام.

مات المخلوق وهو لا يزال في مرحلة مبكرة من نموه، أو مرحلة اليرقة، وينتمي إلى نوع جديد يسمى Youti yuanshi، يجمع بين الكلمات الصينية القياسية "yòutǐ"، التي تعني "يرقة"، و"yuánshǐ"، والتي تعني "بدائي"، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature.

سكن يوتي يوناشي، بحار الكمبري وساعد في ظهور المفصليات الحية مثل الحشرات والعناكب وسرطان البحر. وعلى الرغم من أن حجمه بحجم حبة رمل، فإن الحفرية محفوظة بشكل جيد للغاية، وتكشف عن تفاصيل لم يسبق لها مثيل تساعد في تفسير كيفية تطوير المفصليات أدمغة معقدة.

قال مارتن سميث، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ المشارك في علم الحفريات بجامعة دورهام في المملكة المتحدة، في بيان: "عندما كنت أحلم بالحفرية الوحيدة التي أرغب في اكتشافها، كنت أفكر دائمًا في يرقة مفصليات الأرجل، لأن بيانات النمو تشكل محورًا أساسيًا لفهم تطورها. لكن اليرقات صغيرة جدًا وهشة، واحتمالات العثور على واحدة متحجرة تساوي صفرًا تقريبًا - أو هكذا اعتقدت!".

استعاد فريق من الباحثين الحفرية من تكوين صخري في مقاطعة يونان في الصين. ومسحوا الحفرية بالأشعة السينية لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد افتراضية لبنيتها الداخلية. كشفت الصور عن دماغ ونظام دوري بدائي، بما في ذلك آثار الأعصاب التي تخدم أرجل وعيني اليرقة البسيطة، وفقًا للدراسة.

قال سميث: "كنت أعلم بالفعل أن هذه الأحفورة البسيطة التي تشبه الدودة كانت شيئًا خاصًا، ولكن عندما رأيت الهياكل المذهلة المحفوظة تحت جلدها، بدت مذهلة: كيف يمكن لهذه السمات المعقدة أن تتجنب التحلل ولا تزال موجودة هنا لأراها بعد نصف مليار عام؟".

وقال سميث لمجلة لايف ساينس أنه لا بد أن تكون هناك مستويات أعلى من الفوسفور في الماء الذي وفر المواد الخام لخلايا المخلوق لتحويلها إلى معادن فوسفات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان