إعلان

6 صور عالية الدقة لأعنف انفجار شمسي منذ 7 سنوات

08:21 م الجمعة 04 أكتوبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في تمام الساعة 12.10، انطلق من شمسنا أعنف ثوران مسجل منذ العام 2017، بشدة X9.05 مما تسبب في انقطاعات في موجات الراديو القصيرة فوق أفريقيا وأوروبا.

انبعث الثوران الشمسي من مجموعة البقع الشمسية AR3842، والتي تصدرت عناوين الأخبار من قبل. في الأول من أكتوبر، أطلقت نفس منطقة البقع الشمسية شعلة شمسية قوية X7.1 وأطلقت قذفًا كتليًا إكليليًا (CME) - عمود من البلازما والحقل المغناطيسي - يتجه حاليًا نحو الأرض.

وقالت عالمة الأرصاد الجوية وخبيرة التنبؤ بالطقس الفضائي سارة هوسيل أن عمود البلازما الموجه نحو الأرض جاء عقب تبع الوهج العملاق مباشرة. ويمكت أن يؤدي إلى إثارة العواصف الجيومغناطيسية، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى عروض شفق قطبي في يومي 5 و6 أكتوبر الجاري.

تحمل CMEs جزيئات مشحونة كهربائيًا تُعرف باسم الأيونات، وعندما تصطدم هذه الجسيمات بالغلاف المغناطيسي للأرض، يمكن أن تؤدي إلى عواصف جيومغناطيسية. خلال هذه العواصف، تتفاعل الأيونات مع الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض، فتطلق الطاقة في صورة ضوء. وتُعرف هذه الظاهرة باسم الأضواء الشمالية، أو الشفق القطبي، في نصف الكرة الشمالي، والأضواء الجنوبية، أو الشفق الجنوبي، في نصف الكرة الجنوبي.

سيتعين علينا الانتظار لمعرفة ما سيحدث في الأيام التالية. الطقس الفضائي متقلب وغير قابل للتنبؤ، لذا فهو بالتأكيد يجعل خبراء الأرصاد الجوية في حالة تأهب. الشيء الوحيد الذي نعرفه والذي رافق الوهج الشمسي الكبير هو انقطاع البث اللاسلكي.

كانت انقطاعات البث اللاسلكي بالموجات القصيرة التي شهدتها أوروبا وأفريقيا نتيجة للإشعاع من الوهج الشمسي الذي وصل إلى الأرض وأين الغلاف الجوي العلوي عند وصوله. يخلق هذا التأين بيئة أكثر كثافة لإشارات الراديو بالموجات القصيرة عالية التردد، والتي تسهل الاتصالات لمسافات طويلة. عندما تمر هذه الموجات الراديوية عبر طبقات متأينة (مشحونة كهربائيًا)، تفقد الطاقة بسبب زيادة الاصطدامات بالإلكترونات، والتي يمكن أن تضعف أو تمتص الإشارات اللاسلكية بالكامل.

كان التوهج الشمسي القياسي اليوم هو الأقوى في هذه الدورة الشمسية منذ أكثر من 7 سنوات. في سبتمبر 2017، تم الإبلاغ عن انفجارين هائلين بقياس X13.3 وX11.8 في مرحلة الانحدار من الدورة الشمسية السابقة. (يتزايد النشاط الشمسي ويقل على مدار دورة مدتها 11 عامًا).

تصنف الانفجارات الشمسية حسب الحجم إلى فئات مختلفة، حيث تكون الانفجارات من الفئة X هي الأقوى. الانفجارات من الفئة M أقل قوة بعشر مرات من الفئة X، تليها الانفجارات من الفئة C، والتي تكون أضعف بعشر مرات من الفئة M. الانفجارات من الفئة B أضعف بعشر مرات من الفئة C، والانفجارات من الفئة A أضعف بعشر مرات من الفئة B وليس لها تأثير ملحوظ على الأرض. يتم تقسيم كل فئة بأرقام من 1 إلى 10 (وما بعد ذلك للانفجارات من الفئة X) للإشارة إلى القوة النسبية للانفجار.

المصدر: Space

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان