إعلان

دراسة: 77% من الشباب في مصر يفضّلون الأعمال الحرة

12:14 م الإثنين 10 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:
كشفت دراسة ''جيل الألفية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا'' التي أجراها مؤخراً موقع بيت. كوم، موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، وYouGov Siraj، منظمة الأبحاث والاستشارات، أن جيل الألفية في مصر (أي المهنيين العاملين ممن هم في عمر 35 عاماً أو أصغر) يعتبر جيلاً مبتكراً ومجتهداً بحسب أقرانهم الأكبر عمراً، وأن أغلب أبناء هذا الجيل (77% يفضلون الأعمال الحرة أكثر من التوظيف.

يعمل 7 من أصل عشرة مجيبين في مصر ضمن شركات خاصة، حيث أنها تعتبر القطاع المفضّل لفئتهم العمرية. ويرجع ذلك إلى التصوّر بوجود المزيد من فرص التعلّم في العمل (49%).

ويعمل ربع من تبلغ أعمارهم 35 وما فوق في القطاع الخاص أو الحكومي، على الرغم من أن القطاع العام هو المفضل لدى الأغلبية، نظراً لتوفر المزيد من فرص التعلم في العمل (40%).

وحصل ثلث المجيبين في مصر (34% ممن هم تحت سن 35 و29% ممن هم بعمر 35 وما فوق) على وظائفهم عن طريق الإحالة. ويعمل الغالبية (25%) ممن هم تحت سن 35 عام في أول وظيفة لهم، في حين يشير الذين يبلغ عمرهم 35 سنة وما فوق إلى أنهم حالياً في وظيفتهم الثالثة (22%).

ويرى أغلبية المجيبين من مصر أنفسهم لا يستطيعون تحديد المدى التي سيعملون فيها لدى شركتهم الحالية، وأشار معظمهم إلى أن تلك الفترة لن تتجاوز العامين. ويوضح 6 من أصل 10 مجيبين أن العامل الذي قد يشجعهم على أن يكونوا أكثر ولاءً لشركاتهم هو مستوى جيد من التوازن بين العمل والحياة. ويعتبر العمل المثير للاهتمام والذي يدعو للمشاركة عامل ولاء مهم للمجيبين من الفئة العمرية 35 عام وما فوق، في حين يولي الجيل الأكثر شباباً أهمية للعدالة في المرتبات الشهرية والمكافآت.

ويوضح 8 من أصل 10 مجيبين في مصر أنهم قد يفكرون في الانتقال إلى دولة أخرى لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم المهنية (79% للفئة العمرية تحت 35 عاماً، و83% لمن هم فوق سن الـ 35). ويشير ثلث المجيبين إلى استعدادهم للتضحية بحياتهم الشخصية لتعزيز وظيفتهم إلى حد معين، في حين يبدي الربع استعدادهم للتضحية إلى حد كبير (27% ممن هم تحت سن 35؛ و23% ممن هم بسن 35 وما فوق).

ويفضل عدد كبير من المجيبين ممن هم تحت عمر 35 عاماً (81%) الحصول على أعمال خاصة بهم بدلاً من العمل بوظيفة، بالمقارنة مع 77% من اولئك الذين تبلغ أعمارهم 35 عام وما فوق الراغبين بالعمل الحر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا    

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان