إعلان

قوتي في حرفتي.. تعلمي وخدي عروسة هدية

05:20 ص الإثنين 06 فبراير 2023

قوتي في حرفتي

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمود الشال

وسط سبعة من النساء تجلس رحمة محجوب تعلمهن صناعة العرائس القفازية، في ورشة قد تصل مدتها إلى 3 ساعات تقريبا، على أن تحصل كل فتاة أو سيدة على العروسة التي تصنعها في نهاية الورشة.

في الساعة العاشرة صباحا، تصطف الفتيات والسيدات من أعمار مختلفة، لتسجيل أسمائهن للمشاركة في ورشة تعليم صناعة العرائس القفازية التي ينظمها المجلس القومي للمرأة.

وتحت شعار "بناء قدرات وتمكين للسيدات في مصر"، يشارك المجلس القومي للمرأة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بفعاليات عديدة تتمحور حول تمكين السيدات.

رحمة محجوب، مصممة عرائس الأطفال، تخرجت في كلية البنات- جامعة عين شمس، لم يجذبها التدريس، فاتجهت لتعلم صناعة العرائس القفازية، من خلال الاشتراك في نشاطات صندوق التنمية الثقافية التي يرعى المواهب المختلفة، ومن ثم أصبحت مدربة تربوية ومصممة لعرائس الأطفال.

منذ بداية معرض القاهرة الدولي للكتاب، أصبح جناح المجلس القومي للمرأة مقصدا للفتيات والسيدات من أجل تعلم حرف يدوية، قد تكون بداية لطريق جديد نحو مشروع خاص.

تقول رحمة إن الجناح يوفر ورشتين يوميا، على أن يكون الاشتراك بحجز مسبق، وتُقسم المتعلمات على مجموعتين، بإجمالي 15 يوميا، لكن الإقبال كبير على ورش تعلم صناعة العرائس، إذ يتقدم كل يوم قرابة الـ 30 سيدة وفتاة لتسجيل أسمائهن، لكن الجناح لا يستطيع استيعاب سوى 15 فقط، على أن يكون سن المشاركات من عمر 18 عاما إلى 40 عام.

يضم معرض المجلس القومي للمرأة العديد من النشاطات، الهدف منها تعليم السيدات إحدى الحرف اليدوية، التي قد تساعد السيدات في بدء حياة مستقلة ماديا.

ضمن المجموعة الثانية تشارك "هند" طالبة بكلية الآداب جامعة عين شمس، التي جذبتها الورشة أثناء التجول في صالة 3 لشراء بعض الكتب، فلم تتردد لتسجيل اسمها ليحالفها الحظ بأن تكون ضمن المشاركات، وهي الاسم رقم 15 في القائمة، فيما لم تتمكن صديقاتها من الاشتراك في الورشة لاكتمال العدد.

تفكر "هند" في التعلم أكثر عن صناعة العرائس القفازية، ونظرا للإقبال على الصناعات اليدوية مؤخرا، ربما تبدأ مشروعها الخاص بصفحة لبيع العرائس أون لاين.

فيديو قد يعجبك: