إعلان

متآمنش.. كيف تحمي أطفالك من التحرش؟

07:18 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

متآمنش.. حملة طلاب ضد تحرش الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- شروق غنيم:

أخذت تفكر فريدة الشاذلي وشيماء جابر في فكرة مشروع تخرجهما كثيرًا، اهتدت الفتاتان إلى قضية هامة، صارت خبرًا شبه يومي في عناوين الصحف والمواقع الإلكترونية، وأخذا على عاتقهن تقديم مبادرة للتوعية عن التحرش الجنسي بالأطفال من الدائرة المُقربة أو العائلة.

لم تعد المبادرة مُجرد فكرة مشروع تخرج، بل أولوية في عقلهن خاصة بعد إجراء استبيان بشكل عشوائي من خلال 300 شخص، أفضت نتيجته أن "90% من اللي خاضوا التجربة حكوا عن تعرضهم لتحرش أو اعتداء جنسي في طفولتهم من قرايب أو دوائر قريبة زي المدرسين".

وتدرس الطالبتان في كلية الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وينقسم مشروع التخرج إلى شقين؛ الأول نظري عبر كتابة بحث كامل يُغطي جوانب الموضوع، فضلًا عن جانب عملي "قررنا ننزل الشارع عشان نتكلم عن الموضوع وننشر الوعي أكثر".

يستهدف الطالبتان الأهالي والأطفال "بنحاول يكون لكل فئة منهم طريقة، الأطفال بنهتم أن يبقى في تفاعل من خلال رسم أو طرق بسيطة توصل المعلومة". ألفت الطالبتان أغنية باسم "جسمي ملكي"، وقررن تأديتها "عملناها كمان فيديو بشكل كارتون عشان توصل المعلومة".

في أول فعالية شاكت بها فريدة وشيماء، التقين بشخصية سعودية بارزة "من أميرات السعودية واتبسطت جدًا بالحملة، وكانت مستعدة تبقى من الرُعاة".

ثمة معايير تحاول الطالبتان تطبيقها بها خلال المبادرة، من خلال اختيار التوقيت المناسب للتوعية "نزلنا في رمضان لأن عارفين أن ده وقت تجمعات، وكان لازم نوعي الناس يخلوا بالهم".

كانت ردود الفعل مُفاجئة بالنسبة لأصحاب مبادرة "متآمنش"، إذ اعتقدن في البداية أن الفكرة ستواجه رفض من المتلقين أو حساسية في الحديث عنها، لكن العكس هو ما جرى "التعليقات كلها كانت إيجابية، لأن الأهالي عارفين خطورة الموضوع".

طريق أخر سلكته الفتاتان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تمت إتاحة فرصة إرسال رسائل بشكل مجهول للمبادرة "لو حد مر بتجربة التحرش من الدوائر الآمنة"، وفي خلال الأيام الأولى استقبلت الفتيات عشرات الرسائل، لذا قررن التعاون مع دكتور نرمين مسعد، أخصائية نفسية، لتقديم نصائح علاجية وحلول لصاحب الحكاية "أو إزاي ممكن يتخطى اللي حصل".

حظت المبادرة بصدى أزاد من شغف الطالبتان باستكمال المبادرة "وأنه ميبقاش مجرد مشروع تخرج"، تشجعن المشرفة على المشروع بالجامعة دكتور رانيا شعبان "بتوجهنا في الناحية الإعلامية إزاي نتصرف ونعمل إيه، وإيه شكل الحملة الإعلانية".

تتمنى فريدة وشيماء ألا يظل المشروع داخل أسوار الجامعة "عايزين نوصل لأكبر عدد وبنتمنى الدولة تتبنى الحملة لأن نفسنا يحصل فرق ونعمل تغيير".

فيديو قد يعجبك: