إعلان

قمر الفراولة.. محبو الفلك في انتظار لحظة مميزة لذروة البدر

04:38 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله عويس:

خلال ساعات اليوم، ينتظر عشاق الفلك ذروة اكتمال البدر، فيما يعرف بـ«القمر العملاق» أو «قمر الفراولة» حيث يبدو أقرب ما يكون للأرض. لحظة يبحث عنها محمد فايد أحد هواة الفلك في مصر، من خلال منظار سبق واشتراه منذ 5 سنوات، محبة في ذلك العالم الذي سحره منذ طفولته، منذ تعرف على الكواكب وعالم الفضاء في المرحلة الابتدائية، ولم يتخل عن الأمر وهو في الـ40 من عمره.

وتكتمل ذروة القمر اليوم الثلاثاء، وتتكرر هذه الظاهرة مرتين في عام 2022، وستكون المرة الثانية في يوليو المقبل. وتكون النقطة التي يكون القمر أقرب ما يكون فيها للأرض تسمي بـ«نقطة الحضيض» وقد يأخذ القمر اللون الوردي أو البرتقالي. ويطلق عليه قمر الفراولة، نسبة إلى فترة حصاد تلك الفاكهة في أمريكا، وأطلق عليه القبائل قديما تلك التسمية.

WhatsApp Image 2022-06-14 at 4.08.40 PM

يقول محمد فايد إنه يبحث عن تلك الظواهر مهما كانت بسيطة أو مكررة، ويشجع أطفاله الذين اشترى لهم مناظير تناسب أعمارهم على متابعتها: «كنت أتابع القمر في طفولتي كأي صغير، وحين درست العلوم، بات لدي شغف أكبر بهذا العالم، أنا لست عالما لكنني هاوٍي وأرغب في أن يصبح أطفالي مثلي». خلال تلك اللحظات يستطيع فايد أن يرى فوهات القمر، والتضاريس الخاصة به، بشكل أقرب مما اعتاده، ولذلك فإن هذه اللحظة مهمة له.

وكان الدكتور أشرف تادروس أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، قال إن اكتمال القمر وذروته سيكون خلال اليوم، الثلاثاء، وهو مكتمل منذ أمس وحتى الغد، لكن قد لا يستطيع البعض تمييز استدارة القمر كاملا، لكن قرص القمر يكون في ذروة اكتماله اليوم.

WhatsApp Image 2022-06-14 at 4.08.44 PM

فيما يقول الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للعلوم الفلكية، إن القمر سيكون على مسافة 357،658 كيلومترا، دون وجود أي ظواهر غريبة تحدث على الأرض، إلا من الأمور الطبيعية كالمد والجزر فحسب. ومع منتصف الليل سيكون القمر قد وصل إلى أبعد نقطة له في السماء.

WhatsApp Image 2022-06-14 at 4.09.58 PM (1)

على مواقع التواصل الاجتماعي كان الحديث عن قمر الفراولة، أو القمر العملاق كثيرا، خصوصا في المجموعات التي تهوى الأمور الفلكية، داعين بعضهم لمتابعة الأمر، ومن لديه مناظير يستطيع متابعة المشهد من خلالها فعليه فعل الأمر. ويكون القمر أكثر لمعانا ووضوحا بنسبة 30% كما يقول خبراء في الفلك.

اقرأ أيضا:

موجة الحر العنيفة تظهر مواقف "إنسانية" مع حيوانات الشوارع.. ماذا حدث؟

نزول المضطر.. "لقمة العيش" تنتصر في مواجهة تحذيرات الأرصاد

سخرية وتحذير ونصائح.. كيف تفاعلت وسائل التواصل الاجتماعي مع الموجة الحارة؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان