إعلان

"5 عمال اشتغلوا عليها".. تفاصيل قلادة "توت عنخ آمون" المُهداة لمحمد صلاح

07:51 م الجمعة 10 يونيو 2022

تكريم محمد صلاح بقلادة توت عنخ آمون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

عانقت قلادة ذهبية الملك الشاب توت عنخ آمون، لتصير شاهدة على فترة حُكمه القصيرة في الفتة من 1334-1325 قبل الميلاد. لكن تفاصيلها الجمالية جعل لها مكانة فريدة ضمن مجموعة القلائد الخاصة بملك مصر القديمة.

وفي عام 1922 تم العثور عليها في مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك في الأقصر، واستقرت ضمن مجموعته في المتحف الكبير بالجيزة. لكن قبل قرابة أربع سنوات أُعيد إحياء القلادة على أيدي عُمال شركة كنوز مصر للنماذج الأثرية، والتي افتتحت منصعًا يُعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وظهرت القلادة خلال تكريم اللاعب المصري محمد صلاح قبيل مباراة مصر وغينيا ضمن تصفيات أمم أفريقيا، وحظت على تعليقات من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت انتقادات.

لكن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عقب عليها "محمد صلاح سفير رياضي، ومكرم في قلوبنا، وعمل اللي محدش عمله في تاريخ الكرة"، لافتًا إلى أن التكريم المعنوي رمز على المحبة والتكريم وليس في قيمة القلادة.

لكن ما حكاية القلادة؟

تم تصنيعها في مصنع كنوز للمستنسخات الأثرية، ويحكي أحمد أبو الخير، المشرف على الإنتاج من قِبل وزارة الآثار في تصريحات لمصراوي عن تفاصيلها الفريدة.

القلادة تُعد واحدة من مجموعة قلائد للملك توت عنخ آمون، وتُجهز بشكل خاص في المصنع إذ أن استنساخها بالحجم الأصلي وبنفس الشكل "مصنوعة من النحاس وتُطلى بالذهب".

وتُطعّم بأحجار من اللابس الطبيعي والفيروز الطبيعي، وتمر على خمسة أقسام بالمصنع بداية من التصميم ثم النحاس لقصها وتجميعها، مرورًا على قسم التطعيم لإضفاء الأحجار الكريمة والطبيعية، وبعدها إلى قسم الطلاء بالذهب وتعود مرة أخرى إلى قسم النحاس لتشطبيها.

تستغرق القلادة حوالي أسبوع ليتم تنفيذها، ويعمل عليها قرابة 5 عُمال من الأقسام الأربعة "وبنشتغل على قطع وأفكار أخرى، لأننا بنستنسخ كل ما له قيمة تاريخية وجمالية وأثرية في المجموعات الأثرية المصرية كلها" يُضيف أبو الخير.

مممم

لم تكن المرة الأولى التي يُكرم فيها شخصية عامة من المصنع الحكومي الذي يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط "بنكون في قمة فخرنا وسعادتنا أن وزارات مُحترمة زي الشباب والرياضة أو الثقافة تعتمد علينا في تكريم أبطال مصر".

لا يعلم العُمال أي عُنق ستحيط به القلادة أو المستنسخ إلا خلال لحظة التتويج "بيبقوا في قمة سعادتهم أن حاجة من صُنع إيديهم بتروح لشخصية عامة ومهمة ومحبوبة"، وكان تكريم محمد صلاح بها لحظة غامرة بالمشاعر.

وقبل نحو أسبوع انضمت مُنتجات "كنوز" في بطولة الجونة الدولية للسكواش، والتي توّج بها لاعب الأهلي مصطفى عسل، وهانيا الحمامي لاعبة نادي وادي دجلة "تم تكريمهم بمُنتج من منتجاتنا عبارة عن حورس آدمي" يقول أبو الخير.

يُضم المصنع الذي افتتح في مارس 2021 حاليًا قرابة 300 عامل ولا يتوان عن التطوير بداخله، إذ افتتح منذ ثلاثة أشهر قسم جديد للخزف والذي يصفه أبو الخير "مصنع جوة مصنع.. وبيطلع إنتاج كبير ما بين منتجات من عصر الدولة القديمة، أو مُنتجات من العصر الإسلامي التاريخي".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان