إعلان

بعد توصية "رياضة النواب" ببيعها.. كيف تراجع نشاط "مراكز الشباب" خلال 10 أعوام؟

09:47 م الثلاثاء 31 مايو 2022

مراكز شباب القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مها صلاح الدين:

أوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس، الإثنين، باستصدار قرار من رئيس مجلس الوزراء؛ ينظم عملية بيع وشراء واستبدال أراضي مراكز الشباب القديمة، وبيعها في المزاد العلني، وتخصيص أراضي بمساحات أكبر بدلا منها.

السبب أن هذه الأندية غير مستغله، وغير صالحة لأي نشاط رياضي، نظرا لصغر مساحتها، كما أكد الدكتور محمود حسين، رئيس اللجنة، في تصريح خاص لمصراوي.

وأوضحت لجنة الشباب والرياضة خلال اجتماعها، أمس الإثنين، إلى الكيفية التي يطبق بها القرار؛ من خلال التنسيق مع وزارات الشباب والرياضة، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والمالية، والأوقاف، طبقًا للقانون رقم 182 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة.

مديريات الشباب والرياضية بالمحافظات التي تتبعها مراكز الشباب؛ بلغت تقديرات مصروفاتها 2 مليار و921 مليون جنيه، في مشروع الموازنة للعام المالي 22/2023، كما استعرضها رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان الدكتور محمود حسين، خلال اجتماعها الأخير.

في عشرة سنوات، وتحديدًا منذ عام 2011 إلى عام 2020، تذبذبت أعداد مراكز الشباب في المدن والقرى، بين الزيادة والنقصان الطفيف كل عام، كما في الرسم البياني التالي، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وعلى الرغم من ذلك التذبذب الطفيف الذي يقترب من الثبات، تقلصت أعداد الفرق الرياضية في مراكز الشباب بالمدن والقرى بنسبة 40% في السنوات الثلاث (2018، 2019، 2020)، وفقًا لبيانات الجهاز نفسه، كما في الرسم البياني التالي.

وبالمثل، تقلصت أعداد اللاعبين في السنوات الثلاث في المدن والقرى، بنفس النسبة.

لكن نسبة التقلص الأكبر، كانت في عدد المباريات بين العامين 2019 و2020، والتي تقلصت بنسبة 96% في المدن والقرى، ربما لظروف جائحة كورونا.

التفكير في طرح أراضي مراكز الشباب القديمة للمزاد العلني، واستبدالها بأخرى أكبر، أرجعه الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة، لوجود العديد من مراكز الشباب الصغيرة التي تتوسط القرى والمدن ويصعب عمل توسعات فيها، ورغم ذلك لها قيمة مالية كبيرة.

الحل من وجهة نظره، بيع هذه الأراضي بأسعار كبيرة، واستبدالها بأراضي أخرى أكبر حجمًا، وأقل سعرًا على أطراق القرية أو المدينة.

يقول النائب البرلماني أن ذلك الحل سيساعد على ازدهار النشاط الرياضي في مراكز الشباب، حيث سيتم إنشاء وتأسيس أماكن أكبر مؤهلة للنشاط الرياضي على الفور، بعد بيع الأخرى.

فهل يساعد استبدال مراكز الشباب القديمة بأخرى بمساحات أكبر على زيادة الأنشطة والفرق الرياضية والمباريات والرياضيين، والاستغلال الأمثل لهذه المراكز الشبابية؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان