إعلان

بـ"سيدي منصور".. الفرقة التونسية الشعبية تبدع في مهرجان الطبول الدولي

03:15 م السبت 28 مايو 2022

رالفرقة التونسية للفنون الشعبية تشارك في الدورة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

بين شارع المعز ومسرح الهناجر وقفت الفرقة الوطنية التونسية للفنون الشعبية تتلون بفنون تراثها البديع، تلك هي المشاركة الثانية للفرقة بالمهرجان الدولي للطبول، بعد غياب دام خمس سنوات.

فرح المدير الفني عماد عمارة كثيرًا بعودة الفرقة التونسية للمشاركة ثانية بمهرجان الطبول، ويقول لمصراوي: "الشعب المصري يقدر التراث التونسي"، ولم تختلف حرارة الاستقبال من الجمهور المصري للفرقة التونسية في المشاركة الحالية عن سابقتها، يقول عمارة في سعادة من الترحيب الذي رآه بعينيه خلال حفل الافتتاح في القلعة، السبت الماضي.

تأسست الفرقة الوطنية التونسية عام 1962 كما يذكر عمارة، ومنذ ذلك الوقت ركزت الفرقة على تقديم الفنون التراثية التونسية، فيما كان اسمها القديم "ولاد بورقيبة"، نسبة إلى الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية، بينما تعددت ألقاب الفرقة "بيسموها سفيرة تونس، أو سفيرة الثقافة التونسية".

ص 1

وعلى مسرح الهناجر، الاثنين الماضي، حملت الفرقة الوطنية التونسية على عاتقها تعريف الجمهور المصري بالفنون التونسية، بين الاهتمام بارتداء الزي التقليدي، بالإضافة إلى الإيقاعات التراثية والأغاني التونسية القديمة، ويذكر عمارة أن عدد الأعضاء قديمًا في بداية التأسيس حوالي 30 شخص، تقلص عددهم مع الوقت، وتباينوا بين أعضاء هواة ومحترفين.

قدمت الفرقة في حفلاتها أغاني كان من أشهرها "سيدي منصور"، وعلى إيقاعها الراقص تفاعل الجمهور المصري معها، وركزت الفرقة أكثر على تقديم رقصاتها الشعبية، كما يقول عمارة، ويذكر المدير الفني أن الموسيقى التونسية التقليدية تحمل أربعة أنواع؛ الموسيقى الصوفية والبدوية والشعبية والوترية "وتمتاز الموسيقى الوترية بكونها لها عود خاص بها مختلف عن العود العربي، وآلة القصبة أيضًا التي تشبه الناي"، ولم تغفل الفرقة غناء "المالوف"، أي الموشحات، التي تمتاز بها تونس.

وأشرف على الفرقة منذ تأسيسها مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة في تونس، التابع لوزارة الثقافة التونسية، كما يوضح عمارة، وتعرضت الفرقة عبر تاريخها لفترات سيئة "لكن قمنا بعمل إعادة بناء للفرقة عام 2018"، وتعتبر مشاركتها بمهرجان الطبول ليست الوحيدة "شاركنا في العديد من الفعاليات الثقافية المصرية، منها مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان