إعلان

الأهلي vs الوداد.. هل يتفوق "المال والتاريخ" على "الطموح المغربي" ؟ (تفاعلي)

02:05 م الجمعة 27 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مها صلاح الدين:

مع بداية العد التنازلي للمباراة النهائية في دوري أبطال أفريقيا، يقف جمهور الأهلي على ناصية حلم تحقيق البطولة الحادية عشر، والثالثة على التوالي، التي لم يستطيع تحقيقها جيل النادي الذهبي. وتطمح جماهير نادي الوداد المغربي في تحقيق حلمها المشروع بالفوز بالبطولة الإفريقية الثالثة في تاريخها، وانتزاع اللقب من حامله لمرتين متتاليتين داخل أراضيهم.

في هذه القصة المدفوعة بالبيانات، نعقد مقارنة بين الناديين، من حيث القيمة التسويقية للاعبين، والتاريخ ونتائج الموسم، في عدد من الرسوم التفاعلية، وفقًا للبيانات المنشورة على موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في إحصائيات كرة القدم على مستوى جميع دول العالم.

أكثر من ضعف ميزانية الوداد

استنادًا على لغة المال والأرقام؛ يقدر موقع "ترانسفير ماركت" القيمة التسويقية للاعبي النادي الأهلي بـ 31.85 مليون دولار، مقابل 14.40 مليون دولار؛ القيمة التسويقية للاعبي نادي الوداد المغربي، أي أنها تعادل 45% فقط من القيمة التسويقية للاعبي النادي الأهلي.

ويعد أغلى لاعب لدى النادي الأهلي؛ لاعب خط الوسط أليو ديانج، الذي قدره ترانسفير ماركت بـ 3.5 مليون دولار، يعادل أكثر من قيمة أغلى لاعبين في نادي الوداد الرياضي، وهما لاعبي خط الوسط يحيى جبران وأيمن الحسوني.

مباراة كل 7 أيام!

في المقابل، كان يلعب الفريقان مباراة كل 7 أيام، منذ بداية موسمه، حيث لعب نادي الوداد 38 مباراة في 252 يوما منذ بداية الموسم وحتى آخر مباراة في 22 مايو الجاري.

ولعب النادي الأهلي 32 مباراة، في 217 يوما، حتى آخر مباراة له أمام إنبي في الدوري المصري في 21 مايو الجاري.

ينافس الوداد في 3 بطولات هي الدوري المحلي، والكأس المحلي وبطولة دوري أبطال أفريقيا، بينما كان ينافس الأهلي في 4 بطولات - حتى الآن - هي الدوري المحلي، ودوري أبطال أفريقيا، وكأس السوبر الأفريقي، وكأس العالم للأندية.

50 %من مباريات الأهلي قارية ودولية

ومع تحليل بيانات جدول مباريات كل فريق نجد أن نصف مباريات النادي الأهلي منذ بداية الموسم وحتى الآن، مباريات قارية ودولية، و68% من مباريات الوداد كانت محلية.

وهو ما كان له انعكاسًا على النتائج، حيث فاز الوداد في 68% من مبارياته، وخسر في 18% منهم، بينما فاز الأهلي 63% من مبارياته، وخسر في 13% منهم.

أما إذا عدنا بالمنافسة إلى الخلف، منذ التأسيس، فسنجد أن النادي الأهلي الذي تأسس عام 1907، والذي يكبر نادي الوداد بـ 30 عامًا، حيث تأسس في عام1937.

حقق 3 أضعاف ونصف البطولات التي حققها نادي الوداد الرياضي، فرصيد النادي الأهلي من البطولات، يعادل 113 بطولة، بخلاف تحقيقه لبرونزية كأس العالم للأندية 3 مرات، بينما حقق نادي الوداد 33 بطولة، أغلبها بطولات محلية.

فبرأيك، من سيكون الفائز في النهاية.. "اللقب والمال والتاريخ" أم "الطموح والأرض"؟

فيديو قد يعجبك: