إعلان

أول مرة خارج أفريقيا.. كيف فاجأ جدري القرود العالم؟ (تفاعلي)

12:03 م الأربعاء 25 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشال:

قلق وترقب، يسيطر على عالم لا يزال يكافح فيروس كورونا، الذي دخل عامه الثالث؛ بعد الظهور المفاجئ لفيروس جدري القرود، الذي يظهر لأول مرة خارج أفريقيا بعد 52 عاما من اكتشاف أول إصابة بشرية بالمرض.

تراقب منظمة الصحة العالمية بقلق مدى انتشار فيروس كورونا حول العالم مع إصدار توصيات حول مكافحة الفيروس الذي اندلع فجأة، وما يثير القلق إنها المرة الأولى التي ينتشر فيها جدري القرود بين الأشخاص الذين لم يسافروا إلى إفريقيا، وفق المنظمة.

في الخامس من مايو الجاري أعلنت بريطانيا أول إصابة بفيروس جدري القرود، وفي 19 مايو سجلت السويد أول إصابة لديها؛ وبعد مرور 24 ساعة، سجلت 6 دول أوروبية إصابات مفاجئة بالفيروس، وانضمت أسترالية قائمة الدول التي لديها إصابات.

ووصل الفيروس إلى 3 دول في الشرق الأوسط؛ سجلت إسرائيل أولا حالتين، ثم المغرب، وأمس الثلاثاء سجلت الإمارات حالة لسيدة تبلغ من العمر 29 سنة قادمة من غرب أفريقيا.

خريطة انتشار جدري القرود

تاريخ جدري القرود

يصنف جدري القرود كفيروس نادر، ينتقل من الحيوان للإنسان، أول إصابة معروفة في التاريخ البشري كانت عام 1970، لطفل في الكونغو.

ورغم استئصال المرض عام 1980، لكنه يظهر بشكل متفرق، داخل دول أفريقيا فقط، ففي عام 2005 ظهر ت إصابات في ولاية الوحدة بالسودان، وعام 2009 أعلن عن إصابات بين لاجئين من جمهورية الكونغو، وكانت المرة الأخير لظهور الفيروس عام 2016، حينما سُجلت إصابات في أفريقيا الوسطى.

الانتشار التاريخي

Black-Simple-Modern-Projects-Plans-Infographic

الأزمة الحالية لفيروس جدري القرود، تتمثل في انتشاره بين أشخاص لم يسافروا إلى أفريقيا، حيث سجلت الولايات المتحدة الأمريكية إصابة لقادم من كندا.

وحذر "هانز كلوج"، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا؛ من تسارع انتشار المرض في فصل الصيف، خاصة مع زيادة التجمعات والحفلات، مبديا قلقه من الانتشار غير النمطي للفيروس، فجميع الحالات الحديثة ليس لها أي سجل سفر إلى أفريقيا، حيث المناطق التي يتوطن فيها جدري القرود.

وربطت منظمة الصحة العالمية بين انتشار جدري القرود والاتصال الجنسي غير الآمن بين رجال مثليين، منوهة إلى أن الحفلة التي أقيمت في أسبانيا، تسببت في إصابة 38 من حضور الحفل، إضافة إلى حفلة أخرى في بلجيكا ظهرت بعدها الإصابات، حيث يمكن أن تحدث الإصابة في البلدان المتقدمة بسبب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، وهو ما يؤدي إلى تضخيم هذا الانتقال.

وزارة الصحة الإسبانية فتحت تحقيقا في الصلة بين حفلة "جاي برايد" في جزر الكناري؛ الذي حضره حوالي 80 ألف شخص، وكان من بينهم الإصابات المعلنة، وهو ما تكرر في ألمانيا، حيث ظهرت 4 حالات مرتبطة بحفل "جران كناريا" حدث فيها نشاطا جنسيا.

وقال تقرير للحكومة الألمانية، من المتوقع رؤية المزيد من الحالات المصابة، وأن خطر الإصابة بجدري القرود "يكمن في الاتصالات الجنسية بين الرجال".

اقرأ أيضا:

جدري القرود.. كيف يفاقم الوصم أزمة الفيروس؟

فيديو قد يعجبك: