إعلان

مفيد فوزي عن ممنوعات حواره مع حبيب العادلي: «هو أنا مستضيف إليسا!»

04:19 م الأحد 04 ديسمبر 2022

مفيد فوزي وحبيب العادلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الثلاثاء 25 يناير لعام 2011، جلس الإعلامي مفيد فوزي، محاورا وزير الداخلية المصري آنذاك حبيب العادلي، في برنامجه «حديث المدينة». 6 أيام مضت على الحوار وأقيل الوزير، قبل تحويله للمحاكمة. لتنشأ علاقة كبيرة بين الإعلامي والوزير، دفعته للحديث عنه في أكثر من موقف، ولاقى حديثه حينها هجوما وسجالا على الفضاء الإلكتروني وغيره.


تولى حبيب العادلي وزارة الداخلية المصرية منذ عام 1997 في أعقاب حادث إرهابي بالأقصر، كان سببا في إطاحة وزير الداخلية السابق حسن الألفي عن منصبه. كان العادلي وقتها يعمل مديرا لقطاع أمن الدولة، الذي بات اسمه الأمن الوطني، قبل صعوده لذلك.

وخلال تلك الفترة حاور مفيد فوزي الوزير على مدار 9 أعوام، في يوم الاحتفال بعيد الشرطة المصرية، وكان الوحيد الذي فعل الأمر.
في آخر حوار بينهما، تحدث العادلي عن عمليات التجنيد للمنظمات الإرهابية من خلال الإنترنت، وما حدق في ثورة تونس، مشددا على أنه لا يمكن قياس تونس بمصر، كما تناول حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، وتكريس الطائفية، وبناء الكنائس، وجماعة الإخوان والسلفيين. على أن ذلك الحوار الذي تناول تلك الأمور كان الأخير لمفيد مع العادلي.


تسأله مذيعة، حول ما إذا كان حبيب العادلي يكتب الأسئلة له، فيجيب مفيد بأنه صحافي، لا يملك أحد أن يكتب له شيئا، لكنه روى كواليس التسجيل، بداية من جلوسه مع العادلي، وتناول القهوة، وسؤاله حول الممنوعات في الحوار: «هو انا مستضيف إليسا، ده حبيب العادلي، وزير داخلية مصر، فيقولي بلاش نجيب سيرة كذا أو كذا». وفي لقاء آخر وصف الأمر بأنه دقيق يخص دولة بأكملها: «لازم أشرب معاه فنجان قهوة، انا مش رايح أعمل حوار مع عزت العلايلي، فيقولي إيه الملاحظات الرئيسية اللي ينبغي القفز فوقها».


وجهت للعادلي حزمة من التهم، وظهر خلف القضبان، أمر أحزن الإعلامي الشهير، الذي وصف الأمر في لقاء متلفز له بأنه «حزين على اللي حصله، ما زلت أرى أنه وزير محترف أمن» وفي مرة أخرى وجه له حديثا، حين عرضت عليه إعلامية عدة صور، كان عليه أن يوجه رسائل لأصحابها، فقال مفيد فوزي: «أنت وزير داخلية محترف، أنا أؤمن بأننا في زمنك عشنا معنى الأمان، لم ن هناك سرقة للسيارات ولا البيوت، أنت المحترف الأول كوزير داخلية». قبل أن يصفه في حديث آخر بأنه «حدوتة».


وحكم على وزير داخلية مبارك، ابالسجن المشدد 3 سنوات في قضية «سخرية المجندين» في عام 2014، كان قضاها بالفعل خلال حبسه احتياطيا، كما قضت المحكمة بتغريمه مليوني و7 آلاف جنيه، فيما تبرئته من باقي القضايا الموجهة إليه. واليوم الـ4 من ديسمبر 2022، توفي الإعلامي المصري مفيد فوزي، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد سنوات طويلة قضاها في العمل الصحفي والتلفزيوني.

تابع تغطيتنا لوفاة الإعلامي مفيد فوزي.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: