إعلان

دروس عن "الحواوشي وصوابع زينب".. "عفاف" تُعلم اليابانين طهي المأكولات المصرية (صور وفيديو)

07:00 م الجمعة 14 يناير 2022

. ورشة طعام للطاهية المصرية عفاف محمد في اليابان

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد مهدي:

ندرة الطعام المصري في مدينة طوكيو اليابانية والثناء على "نَفسها" الحلو في الطهي خلال تجمعات الجالية المصرية والعربية دفع السيدة عفاف محمد إلى التفكير في تدشين مشروعها لتحضير المأكولات المصرية للأصدقاء والمقربين في البلد الآسيوية لتلقى نجاحا كبيرا ليتم اختيارها لتقديم ورش طبخ لعدد من اليابانين، كما تروي في حوارها مع مصراوي.

صورة 1

كانت أسرة الطاهية الماهرة قد انتقلت إلى اليابان في عام 2008 بصحبة الزوج "نور الدين أبو الفضل" الباحث في جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا من أجل الدراسة لبعض الوقت والعودة إلى كفر الشيخ من جديد غير أن الأقدار مهدت الطريق لهم للاستقرار في بلاد الساموراي "خلال وجودنا هنا كنا بنتجمع مع الجاليات وبنعمل أكلات مصرية ودايما كانوا بيشجعوني أفتح مطعم، فكرنا أكتر من مرة في القرار ثم بدأنا الخطوة في 2020".

منذ اللحظة الأولى تحمس الزوج للفكرة "هي مبدعة في مسألة الطبخ، بتتقن عملها، وبالتالي كنت بحاول أقدم لها كل الدعم عشان التجربة تنجح" يُشير إلى أن جميع أفراد الأسرة "عندنا 4 أطفال" رحبوا بالأمور ومساندة الأم في خطواتها الاحترافية بعالم الطهي خاصة مع اختيارهم لتكون نقطة الانطلاق من المنزل "عملنا بعض التجهيزات في مطبخ البيت، سواء أدوات طهي أو عجن وتخزين، وأول طلب عملته هو الفطير الفلاحي، أنا من أول الناس اللي عملوا فطير في اليابان".
صورة 2

مع مرور الوقت ذاع صيت عفاف كـ "شيف" ممتازة للوجبات المصرية في طوكيو، تنثر سحرا خاصا على الطعام بفضل موهبته الكبيرة، لديها دقة عالية في استخدام المقادير المناسبة للطعام، تصنع كل وجبة بمحبة شديدة وإتقان هائل "هي وراثة في العيلة، والدة زوجتي وجدتها طبيخهم عظيم، والطبيخ هوايتها المفضلة من زمان" يقولها الزوج الذي يشعر بالفخر تجاه النجاح الذي وصلت إليه شريكة حياته في وقت قصير، ساعد على انتشار أكلاتها في البيوت اليابانية سواء للمصريين والعرب أو أبناء الدولة التي يعيشون فيها.

لدى عفاف قائمة طويلة من الأطعمة التي يطلبها الناس بكثافة في اليابان "أكترها المحشي والفطير المشلتت والبط وكفتة الرز والفلافل" بعد إعداد الوجبات تُرسلها إلى أصحابها من خلال "شركات الشحن المتخصصة في توصيل الأكل ودي حاجة منتشرة بكثافة في طوكيو" بعد ساعات قليلة يصل إليها العديد من ردود الفعل المُفرحة "أحلى تعليقات بتجيلي (رجعتينا مصر تاني) و(بتفكرينا بأكل أهالينا) وناس طلب أعمل قناة عشان أشرح لهم يعملوا الأكل إزاي ويلاقوا فين الأصناف في المحلات اليابانية".
صورة 3

دشنت ابنة كفر الشيخ على موقع يوتيوب قناتها "المطبخ المصري في اليابان" لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من جمهورها في تعلم كيفية إتقانها للمأكولات المصري "كنت برد على الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالأكل وبنعرف الناس يجيبوا المنتجات منين لأن الموضوع صعب شوية في طوكيو" نشرت عشرات الفيديوهات دون كلل أو ملل "وفي نفس الوقت بهتم ببيتي ومش منشغلة عنه، بخصص أيام معينة لعمل الوجبات المطلوبة عشان أتفرغ الأيام التانية للأسرة، وهما بيدعموني دايما".

صورة 4

في مفاجأة طيبة تلقت عفاف خلال شهر أكتوبر الفائت دعوة من المركز الإسلامي باليابان لإعطاء ورش طهي عن الأكل المصري لليابانيين "كانت تجربة موفقة جدا، اليابانيين بيحبوا الأكل وبيعشقوا كل ما هو مصري". كان تقدم محاضرة عملية شهريا "درست لهم الكفتة والرز والحواوشي وصوابع زينب، والفترة الجاية هعلمهم المحشي والملوخية والكُشري" وجدت منهم ترحيب كبير تجاه التجربة "بشوفهم مبسوطين واحنا بنجهز طبخة جديدة سوا ثم يجربوها بنفسهم".

النجاح يمنح المرء طاقة هائلة وأمال متجددة لذلك شرعت أسرة عفاف في الإعداد لخطوة جديدة داخل عالم الطهي "بنخطط نفتح مطعم متعدد الأصناف، خاصة الأكلات اللي صعب وجودها في اليابان". تتحدث بحماس كبير مؤكدة على رغبتها في الوصول إلى أبعد نقطة في مسيرتها، تقديم مزيد من المأكولات وتلبية طلبات عشاق الطعام المصري ومنحه المكانة التي يستحقها بين الأصناف الأخرى من دول العالم"سعادتي بتكون كبيرة لما الناس بتاكل حاجة من إيدي وتحبها".

صورة 5

فيديو قد يعجبك: