إعلان

"محمد وهدان" يكشف كواليس المشاركة التاريخية في أولمبياد طوكيو (حوار)

08:33 م الإثنين 09 أغسطس 2021

محمد وهدان أول مصري يرأس لجنة الحكام الدولية بالرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

عاد الحكم محمد وهدان من دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو بعد أن ترك بصمة فريدة في المحفل الرياضي الأكبر لقيادته لجنة الحكام الدولية للخرطوش بالرماية لأول مرة في تاريخ الأولمبياد حيث لم يسبق أن خاض حكم مصري أو عربي تلك التجربة، لتصبح خطوة جديدة في مسيرة عريقة بدأت منذ التسعينيات كلاعب ومن بعدها مجال التحكيم والانضمام إلى مجلس الاتحاد المصري للرماية ثم الاتحاد الدولي للعبة ذاتها.

وعقب رجوعه إلى القاهرة أجرى مصراوي حوار مع الحكم الدولي المشهود له بالكفاءة في رياضة الرماية للحديث عن تجربته في الأولمبياد وآلية اختياره لتلك المكانة وطريقة التحضير لتلك الخطوة الهامة فضلا عن أجواء البطولة في طوكيو وتعليقه على أداء الحكام وميدان الرماية الأعجوبة والتحديات التي حرص على تخطيها.

- في البداية.. كيف جرى اختيارك للتواجد في الأولمبياد؟

من خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للرماية، تم اقتراح اسمي للتواجد في الأولمبياد، لدي مسيرة جيدة في الأمر، أعمل كعضو في اللجنة الفنية للخرطوش بالاتحاد منذ 2006، وشاركت في عشرات البطولات كحكم ودورتين أولمبيتين ورُشحت لثالثة لكن لم أذهب لظروف خاصة.

صورة 1

- ما هو شعورك تجاه مشاركتك التاريخية في طوكيو؟

سعيد بذهابي إلى طوكيو ورفع اسم بلدي في ميادين الرماية خلال مباريات الأولمبياد، حاولت تقديم أفضل ما لدي لإعلاء شأن التحكيم المصري في المحافل الدولية، وبعيدا عن رياضة الرماية فخور بهذا الكم من الحكام في مختلف الألعاب الذين شاركوا من مصر ، خطوة جيدة تعكس مدى قوة الرياضة المصرية.

- ما هي أبرز ملامح التحكيم في رياضة رماية الخرطوش؟

التحكيم ينقسم إلى مرحلتين، الأولى هي حكام الميادين المتواجدين بجانب الرماة خلال أداء المباريات، ومرحلة ثانية تضم لجنة محكمين مكونة من 4 أفراد دورها مراقبة البطولة والتدخل في حالة وقوع صدام بين الرماة والحكام والبت في القرارات المصيرية، وهي اللجنة الذي قمت بقيادتها في الأولمبياد.

- ماذا عن استعداداتك الفنية قبل المشاركة في الأولمبياد؟

كانت فترة طويلة من التجهيزات الفنية، نظرا لتفشي فيروس كورونا وتأجيل الأولمبياد حتى العام الجاري، أجريت العديد من الدورات التدريبية للحكام المشاركين في البطولة تحت قيادتي، قمنا بالعديد من المراجعات الخاصة بقوانين اللعبة نظرا لتعديلها عدة مرات، وبحكم عملي في لجنة القوانين بالخرطوش فلدي خبرة كبيرة في الأمر.

صورة 2

- كيف تعاملت مع الإجراءات الاحترازية المطلوبة للتصدي إلى "كورونا"؟

لقد سافرت مرات عديدة خلال الفترة الأخيرة وأعتقد أن اليابان من أكثر الدول التي تتعامل باهتمام بالغ وحزم مع مسألة الوباء، من اللحظة الأولى لاختيار جميع المتواجدين في الأولمبياد تلقينا تعليمات بشأن قياس درجة الحرارة بصورة يومية وإرسالها عبر تطبيق على الهاتف قبل السفر بفترة طويلة.

- هل استمرت الإجراءات المشددة في طوكيو؟

عقب الوصول إلى المنطقة المخصصة في طوكيو بات لدينا مسار محدد لا يمكنه الخروج عنه طوال أيام البطولة، وهناك تطبيق أيضا على الهاتف يراقب حركة الجميع ويمنح المنظمين تنبيه في حالة كسر أحد الأشخاص للتعليمات للتعامل معه بشكل فوري واتخاذ اللازم معه، فضلا عن إجراء مسحات للاطمئنان على صحة المشاركين.

- بعد حضورك للمباراة الأولى كيف رأيت المنافسة وميدان الرماية؟

منافسة قوية وعلى أعلى مستوى، حضر إلى البطولات أفضل اللاعبين في العالم، أما عن ميدان الرماية جيد للغاية، تم تنفيذه على أحدث النظم العالمية، وللمفارقة فهو ميدان مؤقت وليس أرض خاصة برياضة الرماية جرى تركيبه قبل الأولمبياد لاستضافة المباريات وبعد انتهاء الدورة ستعمل اليابان على تفكيكه للاستفادة بالمكان.

صورة 3

- وما هو رأيك في أداء حكام رماية الخرطوش خلال الأولمبياد؟

أداء جيد بالطبع لأن اختيارهم يتم بآلية واضحة وتتسم بالدقة، الاتحاد الدولي للرماية يُرسل أفضل حكام في العالم لإدارة المباريات بين الرماة، لا يمكن السماح بالخطأ، وهناك تقييمات مستمرة من قبل الاتحاد لهؤلاء الحكام لضمان وجود أسماء متميزة في البطولات الكبرى مثل الأولمبياد.

- وما هي أبرز التحديات التي تعرضت لها في طوكيو؟

طبيعة اللعبة تحتم علينا التواجد في ميدان رماية مكشوف على السماء، لذلك واجهنا جميعا مشكلة في التعامل مع الطقس الحار ودرجات الحرارة المرتفعة التي كانت تصل إلى 38 درجة وأكثر أحيانا، لكن كان علينا الاهتمام بتأدية أدوارنا على أفضل ما يكون وتجاهل الأمر حتى انتهاء البطولة.

صورة 4

- بعد انتهاء الدورة.. ما هو انطباعك عن التنظيم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية؟

لابد أن أشيد باللجنة المنظمة التي أدارت الموقف بعناية تامة وتركيز فيما يخص كافة التفاصيل مهما كانت صغيرة وعلى تلبية كافة الطلبات من قِبل لجان التحكيم في رياضة الرماية وحرصهم المستمرة على تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لكورونا.

تابع موضوعات الملف:

سنة أولى أولمبياد.. نجوم صنعوا التاريخ في طوكيو (ملف خاص)

سنة أولى أولمبياد ويب

معجزة تنس طاولة "هنا جودة": حلمي تحقيق ميدالية في "الأولمبياد" (حوار)

صورة رئيسية.. اللاعبة هنا جودة

مدرب مصر للتايكوندو يروي كواليس المشاركة الأولى بالأولمبياد وحصد الميدالية (حوار)

 الكابتن محمد مجدي مدرب منتخب مصر للتايكوندو

خطوة غير مسبوقة.. كيف حققت "سارة جمال" إنجازًا مصريًا في الأولمبياد؟

سارة جمال الحكم المصرية في السلة


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان