إعلان

ترشيحات الحظر .. الدنيا في عيون "صالح هيصة" ‬

01:45 م الأحد 14 يونيو 2020

كتاب صالح هيصة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقت الذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

اسم الكتاب: صالح هيصة

اسم الكاتب: خيري شلبي

صادر عن دار الشروق

الكثير منا يتأثر بالشخصيات الروائية التي تقابله بين صفحات الروايات، فمن منا لا يتذكر الشيخ حسني في رواية "مالك الحزين" و"سي السيد" في الثلاثية لنجيب محفوظ . "صالح هيصة" لا يختلف كثيراً عن تلك الشخصيات فبمجرد قراءة الرواية ستعلق تلك الشخصية الغريبة في خيالك وتصبح من شخصياتك الروائية المفضلة.

"ربنا خلق الدنيا هيصة! وخلق فيها بني آدم هيصة! كل واحد في هيصة!.. بيعمل هيصة! عشان يلحق الهيصة، ويا يلحق يا ما يلحقش!.. وكلهم كحيانين!.. بس كل واحد كحيان بطريقة!.. وأنا ملك الكحيانين!.. عشان كحيان بكل الطرق".

يأخذنا الروائي الراحل "خيري شلبي" لقاع مدينة القاهرة لزيارة غرز الحشاشين، ليسحرنا ذلك العالم الغريب تماماً، وتفتننا تلك الشخصية المتفردة التي نتعرف عليها وعلى انكساراته الشخصية والسياسية التي ألمت بالبلاد في النكسة لتكون الحالة العامة في "الهيصة" .

تسير الرواية في خطين متوازيين أولهما هو الخط التاريخي المتعلق بالتاريخ السياسي لمصر منذ الملكية وحتى السبعينات، والخط الآخر درامي متأثر بالتاريخ السياسي والذي يرويه تاريخ الشخصيات المختلفة في غرز الحشيش و جلسات صالح هيصة المختلفة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان