إعلان

في شهر الخير.. حملة مجانية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في مصر

12:57 م الإثنين 04 مايو 2020

حملة مجانية للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-دعاء الفولي:

مطلع يناير الماضي انطلقت حملة "نفرت" التي ترعاها "الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم"، لتوعية السيدات المصريات بضرورة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، ومع بداية شهر رمضان الكريم، أعلن الدكتور محمد العزب، مدير الجمعية عن تكفله بفحص 100 سيدة مجانا، ما أدى لتفاعل كثيرين معه، منهم بعض الفنانين ورجال الأعمال.

أودى سرطان عنق الرحم عام 2018 بحياة 311 ألف سيدة حول العالم، ومع عدم وجود إحصاءات واضحة لعدد الإصابات في مصر "قررنا إن حملتنا تشمل الجمهورية كلها"، حسب قول العزب، إذ تم تدريب أطباء من مختلف المحافظات على الكشف، الذي يتم بأدوات وطريقة معينة، وانطلقت الحملة في توعية السيدات بضرورة الكشف "النوع دا من السرطانات قابل تماما للعلاج لكن أعراضه لا تثير الشك"، فقد تشعر السيدة بآلام شديدة خلال العلاقة الزوجية أو الدورة الشهرية "ودي أعراض لأمراض تانية كتير.. عشان كدة مفيش غير الكشف المبكر كوسيلة لمعرفة الإصابة".

رغم جهود الحملة في التوعية "لكن فيه بعض السيدات مبتقدرش تتحمل ثمن الكشف المبكر"، لذا كانت مبادرة التكفل بعدد من الحالات، ولاقت الفكرة استحسان البعض، سواء من متابعي الحملة أو الفنانين كما فعلت الممثلة أروى جودة والمطربة مي عبدالعزيز "طلبنا من السيدات يملوا استمارة موجودة على الصفحة واحنا هنكلمهم ونحددلهم ميعاد الكشف".

يحاول القائمون على الحملة النزول للأرض ومقابلة السيدات، يتذكر العزب قبل عدة أشهر، عندما ذهبوا لمستشفى الجلاء، وأجروا فحوصات كثيرة للسيدات الموجودات بعد موافقتهن "ولقينا إن 60% منهم تقريبا عندهم تغير في الخلايا"، لا يعني ذلك الإصابة بسرطان عنق الرحم "لكن التغيرات دي لو متعرفش سببها ووقفت ممكن تتحول بعد سنوات لورم".

مازالت حملة "نفرت" تتوسع في تغطيتها، يلمس الطبيب ذلك "سيدات كتير بيبعتوا لنا بقوا فاهمين المرض ودا مهم"، فيما باتت ظروف عملهم أصعب "لأن عيادات كتير من اللي كان تعاملنا معاها وقفت شغلها بسبب كورونا، لكن بنحاول نوفر بدايل قدر المستطاع".

اقرأ أيضا:

من إنجلترا لمصر.. حكاية حملة طبية للتوعية بسرطان عنق الرحم

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان