إعلان

لدواعي الحجر الصحي.. مقهى مغربي يقدم "المشاريب" والمناقشات على الإنترنت

08:10 م الأربعاء 08 أبريل 2020

مقهى فينكم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

تعود يونس ناجي الجلوس بعد دوامه كل مساء على مقهاه المفضل في إحدى ساحات مدينة الرباط المغربية، يستأنس بأصحابه وحكاياتهم عن يومهم في العمل، ومنذ 20 مارس الماضي انمحت تلك الليالي، حيث فرضت السلطات المغربية حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد، لمقاومة انتشار فيروس كورونا المستجد.

افتقد يونس جلسات المقهى منذ أن اضطر للبقاء في المنزل، وكان على تواصل دائم بأصدقائه "كنا دايمًا بنسأل بعض ازاي نخرج من الروتين اليومي"، وكانت الفكرة في البداية أن يتواصلوا سويًا عبر الإنترنت "ونعمل لقاءات حول الحجر الصحي"، غير أن الفكرة كبرت مع الوقت "وقولنا نعمل بودكاست (التدوين الصوتي)"، وبالنهاية تطورت المُبادرة، وانتقل المقهى من أرض الواقع ليُصبح افتراضيًا "اختارنا المقهى تأكيد على العلاقات الاجتماعية اللي بتُبنى هناك".

1

وفي مطلع شهر إبريل بدأ المقهى عمله تحت اسم "مقهى فينكم". مع الثامنة مساء بتوقيت المغرب يبدأ البث المباشر، الذي يستمر حوالي الساعتين، فيما يتجمع عدد كبير من رواد المقهى لسماع المناقشة التي تدور بين الضيوف، فحتى الآن دارت العديد من المناقشات بالمقهى "بنتفق كل يوم على موضوع عريض وعلاقته بفيروس كورونا"، يتم طرح السؤال بين الضيوف المختصين، ويتداخل ذلك مع اسئلة الرواد "اللي بيجاوب عليها الضيوف في الحال".

لاقت الفكرة رواجًا بين المغاربة، حيث يتابع البث المباشر عدة آلاف، ويتخذونها وسيلة لتمضية الوقت، حتى أن البعض يُحاول معايشة أجواء المقهى الفعلية "فيه ناس بتقول يالا أنا حاجز كرسي، اعطني شاي"، وهكذا يتفاعل رواد المقهى، وتجد الأسئلة المثارة اهتمامًا بينهم؛ ومنها قرار تعليق الدراسة في المغرب واشكالية التعليم عن بعد، كذلك دور المجتمع المدني في مقاومة فيروس كورونا، وكيف يمكن أن يؤثر الوباء في المقاولات الناشئة هناك "وكلها أسئلة يهتم بها العالم كله"، ويقول ناجي إن واحدة من أفضل الفقرات خلال البث المباشر هو التواصل مع المغاربة من أنحاء العالم، تحت شعار "يا مغاربة العالم اتحدوا"، وفيها يحكون عن وضعهم بالحجر الصحي.

2

يتكون فريق المقهى من خمسة أفراد، فيما يتخصص ناجي بالجانب التقني، حيث يعمل كتقني بمحطات الراديو، ويجد أن أكبر صعوبة تواجه المبادرة هو مشكلة الإنترنت الضعيف، الذي لا يوجد مُتنفس غيره الآن.

يوميًا يتجمع فريق المبادرة بعد انتهاء البث المُباشر، ليروا ما هي الموضوعات التي سيتم طرحها، هناك جدول موضوع إلى الآن لمناقشة تصل حتى يوم 19 إبريل القادم "مثلًا هنتناقش في وضع الأشخاص ذوي الإعاقة الآن، وكذلك العنف المنزلي في الحجر الصحي".

لا تقوم مبادرة "فينكم" مقام المقهى الحقيقي، ولكنها وسيلة يُحاول بها ناجي مقاومة الروتين، تشتاق نفسه أحيانًا لرائحة القهوة والدخان التي تملأ فضاء المقهى، وصوت صراخ الأطفال في الساحة المقابلة له، كما يفتقد المشي في شوارع المدينة القديمة، التي سيجري عليها ما إن تعود الحياة لطبيعتها الأولى، فيما سيمتنّ لتلك الفترة لأنها جعلته يتحمس تجاه فكرة لن تنتهى بانتهاء الحجر الصحي "بنفكر تستمر بعد كدا، وتبقى قناة على الفيسبوك يضع فيها المتلقي المحتوى بعيدًا عن الإعلام التقليدي" .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان