إعلان

ترشيحات "الحظر".. كيف سقطت الأندلس وضاعت فلسطين؟

03:39 م الثلاثاء 21 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هبة خميس:

لظروف العزل المنزلي التي نمر بها في مصر كما في معظم أنحاء العالم الآن، يبحث معظمنا عن طرق لشغل الوقتالذي نقضيه في المنزل.. لذا ندعوك لقراءة كتاب ممتع، ونرشح لك يوميًا عناوين متنوعة من الكتب "عربية، مترجمة، معاصرة وقديمة"؛ كي تستغل وجودك في المنزل بأفضل طريقة مفيدة.

الكتاب: ثلاثية غرناطة.

الكاتبة: رضوى عاشور.

صدرت عن دار الشروق

القراءة عن التاريخ عبر الأدب ممتعة؛ فالروايات التاريخية بالإضافة لاستطرادها الأحداث التاريخية تكون شديدة القرب من الناس، للدرجة التي تجعلنا نتخيل مجتمعاً كاملاً، وكيف كانت ملامحه؟ وماذا حدث له؟ من ضمن تلك المجتمعات الأندلس قبل سقوطه، وما جعل تلك الرواية علامة فارقة في الأدب العربي هي استعراضها لذلك المجتمع قبيل انهياره، عبر تتبع أفراد عائلة واحدة تأثرت بذلك السقوط الغريب إلى ترحيل المسلمين عن الأندلس، عبر آخر فرد من أفرادها.

أحداث مؤلمة، تبعث على الحزن، وواقعيتها الشديدة جعلها انعكاساً لكل أسرة مسلمة عاشت في الأندلس.

الكتاب: الطنطورية

الكاتبة: رضوى عاشور

صدرت عن دار الشروق

ملحمة إنسانية أخرى صادرة عن نفس الكاتبة الراحلة رضوى عاشور، ومن الأندلس لقرية الطنطورة، لا يوجد اختلاف كبير حيث تحكي سيرة متخيلة لعائلة فلسطينية كبيرة، تسكن قرية الطنطورة بين عام 1947 حتى عام 2000. حيث هاجمت العصابات الصهيونية القرية الساحلية الصغيرة، وبالتواطؤ احتلتها بعد ترحيل المتبقي من سكانها، و طردهم وقتل معظمهم. تلك الرواية أقرب لشهادة تاريخية على لسان البطلة "رقية" التي تحكي تفاصيل يومها، والبحر والعائلة وبقية حياتها التي عاشتها مشردة دون أرضها.

لذا إذا كنت تبحث عن حقيقة ضياع فلسطين، عليك قراءة تلك الرواية المؤثرة، والأصدق من كتب كثيرة تاريخية لم تقترب من البشر ومعاناتهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان