إعلان

حكاية ديربي (5)- قصة 22 هدفًا أحرزهم "إشبيلية" في شباك أطفال "ريال بيتيس"

09:52 م الإثنين 21 ديسمبر 2020

إشبيلية وريال بيتيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد زكريا:

كانت المباراة الأولى بينهما غير رسمية، التقى إشبيلية وريال بيتيس يوم عيد الحب في العام 1909، لكن ضاعت نتيجة هذه المباراة بين طيات التاريخ، ولا تزال غير معروفة حتى يومنا هذا، لكن ما نعرفه أن ديربي "الأندلس" من الأشرس في العالم.

في 25 يناير 1890، تأسس نادي إشبيلية، على يد مهاجرين بريطانيين مقيمين في مدينة إشبيلية، قبل أن تُعاد هيكلة النادي في 14 أكتوبر 1905، ويتخذ لقب "الحمر والبيض"، وهي ألوان علمه.

بينما تأسس نادي ريال بيتيس بعد عامين فقط، حيث جاءت التسمية نسبة إلى النهر الذي يمر بمدينة إشبيلية، ويتخذ من اللون الأخضر رمز السلام والأبيض رمز الأمل، وهما اللونان لعلم الأندلس المشتق عن راية الخلافة الأموية في قرطبة قديمًا.

يتميز ديربي الأندلس بأجواء تثير الولع، تتناسب مع تاريخ المدينة الإسبانية، حيث يرتبط به العديد من الحكايات، منها ما هو حقيقي، ومنها ما هو خيالي، يحمله الجمهور ويهتف به في المدرجات.

قبل حوالي قرن التقى الفريقان، وفاز إشبيلية بنتيجة تثير الغرابة إلى الآن، أحرز 22 هدفًا في شباك ريال بيتيس، بينما لم يحرز الأخير ولا هدف، ولا يعرف القصة وراء هذه النتيجة على وجه الدقة، اختلف المؤرخون فيما بينهم، لكن يعتقد أن ريال بيتيس أرسل فريقًا من الأطفال لتمثيله في المباراة، احتجاجًا على قرار حرمان اثنين من نجوم الفريق من المشاركة في المباراة، بداعي أنهما يكملان الخدمة العسكرية.. لطالما آمن جمهور الكرة بنظرية المؤامرة.

قبل تلك المباراة بثلاثة أعوام، تحديدًا في عام 1915، التقى الفريقان في أول ديربي رسمي بينهما، حيث فاز ريال بيتيس على إشبيلية بنتيجة 1/0، ليستعرض لاعبيه بالكأس ويلفوا شوارع المدينة. تنافسًا شرسًا على مدار سنوات طويلة نتج عن هذه الفعلة، ولا يكون للجمهور الخاسر مكانًا في مدينة إشبيلية يوم المباراة.

لا يخلو ديربي الأندلس من شغب الملاعب، تشهد مبارياتهما عنفًا جماهيريًا في بعض الأحيان. في العام 2012 قبضت الشرطة على 28 مشجعًا من جماهير الناديين، ووجهت لهم تهم إثارة الشغب والإخلال بالأمن العام، قبل أن يخلى سبيلهم بعد تجمع عشرات المتعاطفين معهم أمام المحكمة، قبل أن يحول 23 من جماهير الناديين إلى المحاكمة بعد 6 أعوام كاملة، بعد اشتباكات بين الطرفين بالعصي والأسلحة البيضاء والألعاب النارية، والتي تسببت في تعرض أحد الجماهير لإصابة بالغة في الرأس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان