إعلان

تحدي "إنكتوبر".. "توفيق" ينتصر على الروتين بالرسم

09:24 م السبت 03 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد زكريا:

منذ حوالي 4 سنوات يشارك محمد توفيق في تحدي "إنكتوبر"، فالرسم بالورقة والحبر على مدار شهر أكتوبر هو متنفس الفنان من روتين العمل على مدار العام.

1

فكرة "إنكتوبر" بدأت قبل أعوام على يد الرسام العالمي جاك باركر، عندما قرر أن يتحدى نفسه برسمة يوميًا لمدة شهر كامل، واختار لتحديه شهر أكتوبر، فاسم " inktober" مزيج بين كلمتي "ink " والتى تعنى باللغة الانجليزية حبر وأكتوبر الشهر الذي بدأ فيه التحدي، حيث يضع "جاك" على موقعه الخاص جدولًا يضم 31 فكرة لرسمة ويرقمها بترتيب أيام الشهر، ليشارك الرسامون من جميع أنحاء العالم، مشهورون ومغمورون، في التحدى، بوضع رسمات متعلقة بفكرة اليوم على هاشتاج "#إنكتوبر".

4

يعمل توفيق رسامًا، وله أعمال في مجلات مصرية شهيرة "مجلة ماجد ومجلة سمير ومجلة توك توك"، كما له أعمال منشورة في "تركيا وإيطاليا ولبنان وأمريكا"، لكن الرسم تحت هاشتاج "إنكتوبر" له عند صاحب الـ37 عامًا مذاقًا مميزًا ومحببًا ومهمًا "المشاركة في إنكتوبر بتخفف عني مود الشغل وجو الدت لاين، وبتخرجني من الروتين اليومي.. الرسام مضغوط طول السنة، وفي نفس الوقت مطلوب منه يبدع، فبتيجي حاجة زي إنكتوبر تعمل رفرش لمخك وتخليك تفكر احسن".

قبل بعيد، طغت موهبة الرسم على حياة توفيق، منذ كان طفلًا يهوى ذلك الفن، وكان كل ما يتمناه أن يصبح رسامًا، وهو ما كان، التحق بكلية الفنون الجميلة، حتى وصلت به أمانيه إلى العمل لدى أشهر المجلات المصرية.

2

غير أن "إنكتوبر" تكون فرصة توفيق للالتقاء بأشهر الفنانين العالميين، بالأحرى الاطلاع على أعمالهم، ومشاركتهم أعماله عبر ذلك التحدي وهاشتاج "لما تحط شغلك جنب أشهر رسامي العالم بيجيلك رد فعل رهيب من أمريكا وأستراليا وكل مكان، وبتقارن بنفسك كل فنان بيفكر إزاي وبيتطور إزاي وده بيكسبك خبرات أكبر وبيطور شغلك مع الوقت".

لكن توفيق لا يلتزم طوال الوقت بنهج التحدي "مش شرط كل الفنانين يلتزموا بالفكرة اللي طرحها جاك لليوم.. ممكن الفنان يعمل قايمته الخاصة للشهر.. الخروج عن النص والروتين هو جزء من الإبداع والتجديد".

3

يحلم توفيق أن يلفّ برسمه كل العالم، يعبر به الحواجز والصعوبات، يقفز به على ما يلقى فنه من ضعف تقدير "بتمنى اعرف اعبر عن نفسي وعن اللي جوايا بشكل متقن ومنتشر ومؤثر.. واتمنى الرسم يكون مؤثر ويتاخد على محمل الجد.. الرسم في الوطن العربي مش واخد حقه، بس اتمنى النظرة دي تتغير مع الوقت"، فيما تبقى "إنكتوبر" إحدى محاولاته الجادة لذلك.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان