إعلان

​وسط العاصفة الرملية.. ماذا يحدث داخل اللجنة العامة للفرز بالجيزة؟

10:38 م الأربعاء 28 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نانيس البيلي:

كمامات بيضاء، فراشات الخيام تهتز بقوة، سلاسل أطباق اللمبات تصطدم ببعضها البعض، وطاولات كساها التراب، كان هذا هو المشهد داخل اللجنة العامة لدائرة الجيزة في المتحف الزراعي بمنطقة الدقي، والتي سيجمع فيها النتائج من اللجان الفرعية للدائرة، من انتهاء عملية التصويت في اليوم الثالث والأخير من انتخابات الرئاسة 2018.

في الركن الأيسر، انهمك عدد من الموظفين في التدوين ببعض الدفاتر وتظبيط عدد من الأظرف الكبيرة. يوضح "أنور" الشاب الثلاثيني الجالس معهم أن مهمتهم هي تجهيز لجان الحفظ وهي عبارة عن إيصالات تسليم أوراق الحفظ التي يتم التصويت فيها باللجان الفرعية، وتلك الإيصالات تعطى لرئيس كل لجنة فرعية بعدما يسلمهم "كشوف الناخبين، البطاقات التي تم التصويت فيها، والطاقات التي لم تستخدم، ختم اللجنة".

عقب ذلك، يستلم رئيس اللجنة الفرعية، الإيصال ويذهب به إلى رئيس اللجنة العامة الجالس في آخرها، وبدون ذلك الإيصال لن يستلم منه أعداد الفرز بلجنته.

قرابة 10 قضاة يتوسطهم رئيس اللجنة، جلسوا على طاولة كبيرة في آخر اللجنة، بعضهم أخذ يتحدث إلى الآخر، بينما أمسك رئيس اللجنة بكشف توقيع أسماء المستشارين وأعضاء النيابة الاحتياطيين.

وبفعل العاصفة الرملية، تطايرت السجادات الحمراء المفروشة في أرضية الخيام، ودأب عدد من الصبية الذين يعملون مع المسؤولون عن الفراشة في إعادتها مرة آخرى مفروشة.

بينما جلس حوالي 5 من أعضاء النيابة الاحتياطيين على طاولة صغيرة بالقرب من رئيس اللجنة ومعاونيه، يوضح أحدهم لمصراوي طبيعة عملهم قائلاً: "بنساعد الرئيس واللي معاه لو احتاجونا معاهم في حالة لو فيه ضغط أو اللجان الفرعية جاية تسلم في نفس الوقت".

3 سيدات جلسن على طاولة مجاورة هن عضوات نيابة إدارية، أوضحت إحداهن دورهن داخل اللجنة العامة، قائلة: "نقوم باستلام الحقائب التي تحوي بطاقات الانتخاب، ونتاكد من تطابق العدد الإجمالي للأصوات مع الأصوات الصحيحة والباطلة".

وسط ذلك، كان بعض أفراد الجيش المسؤولة عن التأمين يمرون بين الخيام للتأكد من سير الأمور بصورة سليمة وعدم وجود مشكلات، وسط ذلك مازحهم أحد الموظفين قائلاً: "طبعاً انتم يا فندم واخدين على الجو ده من خدمتكم في الكتيبة، العاصفة والتراب ده بالنسبالكم هزار" ليثير ضحك الضباط والجميع.

ويقول رئيس اللجنة العامة لمصراوي، إن مهمتهم هي تجميع النتائج من كل اللجان الفرعية بدائرة الجيزة وعقب ذلك تسليمها إلى محكمة شمال الجيزة التي سترسلها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

"كل واحد يظبط خيمته، وعلى السادة العمال تنظيف اللجان" كان نداء أحد المسؤولين في مكبر الصوت في حوالي الساعة التاسعة و45 دقيقة، طالبا من المتواجدين الاستعداد لعملية الفرز، بعدها بدأ بعض الموظفين وأعضاء النيابة الجالسون ينهضون ويتوزعون في أماكن داخل الخيام.

وأغلقت لجان الانتخابات الرئاسية صناديق التصويت وبدأت عمليات الفرز في جميع محافظات الجمهورية، في العاشرة من مساء اليوم الأربعاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان