إعلان

تحسين الرعاية الصحية للسكان الاستراليين الأصليين الذين تعرضوا للإشعاع قبل 50 عاما

09:22 ص الثلاثاء 09 مايو 2017

السكان الاستراليين الأصليين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سيدني - (د ب أ):

قالت الحكومة الاسترالية اليوم الثلاثاء إنه من المقرر أن يحصل السكان الاستراليون الأصليون، الذين تعرضوا للإشعاع جراء التجارب النووية البريطانية منذ أكثر من 50 عاما على رعاية صحية أفضل ضمن خطة جديدة.

يذكر أنه في الفترة من 1952 إلى 1963، قامت بريطانيا بتفجير قنابل نووية في مناطق نائية في منطقتي مارالينجا وايمو فيلد في ولاية ساوث استراليا وفي جزر مونت بيلو قبالة شمال غرب استراليا.

واضطر الكثير من السكان الاصليين الذين كانوا يعيشون في هذه المناطق لترك منازلهم. وتعرض بعض السكان لمستويات مرتفعة من الإشعاع، وأصيبوا بعد ذلك بمشاكل صحية.

وتشير دراسة واحدة إلى أنه 1200 من السكان الأصليين تعرضوا للإشعاع في مارالينجا.

وتعد خطة الرعاية الصحية الجديدة جزءا من برنامج دعم للعسكريين السابقين سوف يتم الإعلان عنها اليوم ضمن حزمة الموازنة الاتحادية.

ويشار إلى البطاقات الذهبية التي يحملها المحاربون القدامى تغطي جميع التكاليف الطبية.

وقال وزير شؤون المحاربين القدامى دان تيهان لوكالة الأنباء الألمانية:" تنص الخطة التي يتعين أن تحصل على موافقة البرلمان على توفير بطاقات ذهبية للسكان الأصليين الذين كانوا يقيمون في منطقتي مارالينجا و امو فيلدز أو جزر مونتي بيلو أو بالقرب منهم وقت التجارب النووية البريطانية في الخمسينيات والستينيات ".

يذكر أن التجارب النووية أجريت بالتعاون مع الحكومة الاسترالية، وقد خلص تحقيق أجرته لجنة ملكية عام 1985 إلى وجود معدلات تلوث مرتفعة في بعض المناطق.

ورحبت حركة الحقوق القانونية للسكان الأصليين بولاية ساوث استراليا بالإعلان عن الخطة.

فيديو قد يعجبك: