إعلان

كيف تصنع ألبومًا غنائيًا بدون مُنتج؟ "يسرا الهواري" لديها إجابة

11:44 ص الخميس 16 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

تصوير- أحمد الأبي وجورج بشارة:

بعيدًا عن العاصمة، انطلقت المغنية الشابة "يسرا الهواري" إلى الإسكندرية، برفقة أعضاء فريقها الستة، في ورشة عمل لتحضير ألبومهم الأول "عشرة أيام من الموسيقى"، بدت الأمور جيدة لكن عقبة واحدة وقفت في طريقهم.

تقول يسرا: "عايزين نعمل ألبوم كويس أو بلاش خالص، وعشان دا يحصل محتاجين فلوس كتيرة".

لهؤلاء الذين يرغبون في إنتاج ألبوم غنائي مسار بديهي وهو الاتجاه إلى شركات الإنتاج الفني، غير أنها لم تُفضل تلك الخطوة "هيفرضوا علينا شخصيتهم وشكل الألبوم".

تخشى "يسرا" التي اشتهرت في السنوات الأخيرة بأغنيات عدة من بينها "السور" و"بابتسم" أن يتسبب ذلك في طمس روح الفريق وتشويه الألبوم.

"من هنا جاتلنا فكرة التمويل الاجتماعي" تَعرِف أنه أمر غير معتاد بمصر، رغم انتشاره في دول العالم، لكنها قررت خوض المغامرة وانتظار النتائج.

"انت المنُتِج" هو اسم الحملة التي أطلقتها يسرا عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو قصير ورسومات للفنان عمرو قناوي "فكرتها 

إننا بدل ما نعتمد على منتج كبير واحد، هنعتمد على كل شخص بيساهم حتى لو مبلغ قليل".

كيف يُمكن دعم الفريق؟ تُجيب "يسرا" بإمكانية ذلك عبر موقع مُخصص للحملة نشرته على صفحتها "أي شخص متحمس، يقدر يدفع المبلغ اللي عايزه بالكريدت كارد".

طريقة أخرى للمساهمة في الحملة من خلال شراء "كوبون" متوفر في أماكن عدة من بينهم "كايرو جاز كلوب" بالعجوزة، وأماكن أخرى بالمعادي ومصر الجديدة ووسط المدينة.

"الكوبون دا هيخليك تأخد نسخة من الألبوم مجانًا أول ما ينزل وكمان تحضر حفلة مخصوصة لكل الناس اللي اشتروا الكوبون".

الدعم لا يقتصر على الأموال-وفق يسرا- إذ ترى أن مشاركة الجمهور تفاصيل الحملة عبر صفحاتهم الشخصية، والدعم المعنوي، يمنحهم الرغبة في استكمال الطريق.

بعد ساعات من نَشر الحملة، فوجئت المغنية الشابة بـ"أكتر مما توقعنا"، عدد كبير من المشاركة لفيديو "انت المنتج"، اتصالات ورسائل تدعم الفكرة "كمان وصلنا لـ 13% من المبلغ اللي محتاجينه".

قبل "أنت المنتج" سعى أعضاء الفريق إلى جهات ثقافية عدة، تمكنوا من الحصول على منحة من مؤسسة آفاق، غطت تكاليف تسجيل الألبوم فقط "لكن فلوس الحملة محتاجينه عشان السفر وورش العمل والطباعة والتوزيع والتصاريح وحفلات الإطلاق".

فريق "يسرا" مكون من 5 موسيقيين هم شادي الحسيني (بيانو)، صدقي (هارمونيكا)، كارل بليجيكي الجنسية (مندولا)، ميدو (كمانجا)، يامن (جيتار)، بالإضافة إلى دينا ماجد مديرة أعمال الفريق.

حاليًا، يعكف الفريق على الانتهاء من التحضيرات النهائية لتسجيل الألبوم، إذ تخوض "يسرا" تجربة لم تَعد تُستخدم في السنوات الأخيرة "هنسجل (لايف) يعني كل الآلات هتلعب في نفس الوقت، بدل ما نسجل كل آلة لواحدها".

تنتظر "يسرا" نتائج الحملة التي ماتزال مستمرة حتى شهر قادم، تتمنى نجاحها" هتبقى دافع لفنانين يكرروا التجربة، من غير ما يدخلوا في دايرة السوق والشركات"، فيما لن ترفع الراية حالة فشلها "هنفضل ندور على طرق تانية عشان نسجل الألبوم زي ما احنا عايزين".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان