إعلان

لهذا السبب يُفضّل كثيرون "البيتزا" و"الباستا"

01:53 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2016

بيتزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

اتفق العُلماء على وجود خمسة أنواع من براعم التذوّق، تتواجد على الطبقة العلويّة من اللسان؛ تُمكّن من تمييز الأطعمة، هي: المالِح، الحلو، الحامِض، أومامي، غيرَ أنهم اكتشفوا بُرعم تذوّق سادِس، ُبما يُفسّر السبب وراء اشتهاء البعض للبيتزا، والباستا، وغيرها من الكربوهيدرات المُعقّدة الأخرى.

في إطار تلك الدراسة، قدّمت جوين ليم، أستاذ مُساعِد بمعهد علوم وتكنولوجيا الأغذية بجامعة اريغون، أنواع مُختلفة من الكربوهيدرات في شكل سائل لـ 22 من المُشاركين، ثم طلب منهم تقييمها، ووصف طعم كلٍ منها.

1

"وصفوا مذاقها بأنه (نشوي)، فيما يُمكن أن يعتبر الآسيويّون مذاقه مُشابِهًا لمذاق الأرز، في الوقت الذي يصفه القوقاز بأنه مُماثِل لطعم الخُبز أو الباستا، كما لو كانوا يتناولون الدقيق"، هكذا نقلت مجلة نيو ساينتيست عن الدكتورة ليم.

تم منح المُشاركين مُركّب كربوهيدراتي لحجب الإنزيم المسئول عن تكسير الكربوهيدرات إلى سُكريّات، ولوحِظ استمرارهم في تذوّق النشا، ما يُشير إلى تمكّن لسانهم من اكتشاف النِشا قبل تكسيره وتحويله إلى سكر.

2

الأمر الذي قد يُفسّر السبب وراء تفضيل مُعظم الأشخاص لتناول الكربوهيدرات المُعقّدة، كما البيتزا، "يبدو مذاق السُكر رائعًا على المدى القصير؛ لذا فإنه إذا تم منحك الخيار للتُفاضِل ما بين تناول الخبز أو الشوكولاتة، فمن المُحتمل أن تتناول قدر صغير من قِطع الشوكولاتة، في مقابل اختيار كميات كبيرة من شرائح الخُبز"، هكذا أوضحت د. ليم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان