إعلان

هل ظهر "الجينز الأزرق" منذ 6200 سنة مَضت؟

02:06 م الأحد 18 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
أُثير احتمال يُرجّح عودة أصول السراويل الجينز التي نرتديها اليوم إلى تِقنيّة اعتمدت عليها "البيرو" في الصباغة، بعد العثور على قطعة من القُماش المصبوغ تعود إلى 6200 سنة مَضت، وَفقًا لما كشفه عُلماء.

عثر عُلماء آثار تلك العيّنة من القُماش المصبوغ خلال أعمال حفريات قاموا بها عام 2009 بالقُرب من تلّة في البيرو تعرف باسم هوكا بريتا"Huaca Prieta، قم قاموا بتحليلها، واكتشفوا أنها أقدم بنحو 1800 عامًا على الأقل من أول قُماش مصبوغ اكتُشِف في مصر القديمة، حسبما أوردت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكيّة.

"القُطن المُستخدم في القطعة المصبوغة في هوكا بيرتا هو "غوسبين باربندس"، الذي يُعرف اليوم باسم القطن المصري"، هكذا أوضح الباحث المُشرف على هذا الاكتشاف- جيفري سبلتستور- في بيان صحفي، مُشيرًا إلى أننا لم نكُن لنحصل على الجينز الأزرق لولا قُدماء أمريكا الجنوبية.

تم العثور على قطعة القُماش بالقرب من الطريق المؤدّي لموقع هوكا بيرتا، مُخبّأة بين طبقات من الطين، لم يكن لونها الأزرق واضحًا لعُلماء الآثار؛ لسبب يرجع إلى طبيعة المادة المُستخدمة في بناء المعبد، حسبما صرّح عالم الأنثربولوجيا بجامعة جورج واشنطن- الدكتور Splitstoser- لموقع "لايف ساينس".

gens

واعتمد الباحثون في تحليل قِطعة القماش تلك على تِقنية تُدعى " الكروماتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالي"، خلصوا من خلالها إلى الاكتشاف بعثورهم على أقدم نسيج مصبوغ باللون النيلي في العالم.

في الوقت الذي يخال العلماء أن الظهور الأول للأصباغ الزرقاء (الجينز)، كان في أمريكا الجنوبية منذ 2500 سنة، وفي مصر القديمة منذ 4400 سنة على الأقل، تأتي قطعة القماش الزرقاء المُكتشفة لتثبت بأن أول من ابتكر الجينز وقام بارتدائه كان جيراننا القُدامى في أمريكا الجنوبيّة.

"ظهرت الإسهامات العلمية والتِقنيّة لشعوب الأميركتين في فترة مُبكّرة جدًا، سبقت باقي الشعوب الأجزاء الأخرى من العالم"، هكذا قال Splitstoser لـ "لايف ساينس"، مُرجّحًا السبب وراء عدم دِراية العديد من الناس بالإسهامات التِقنيّة المُهمة التي قام بها الأمريكيون القُدامى المعروفين باسم "الهنود الحُمر" قد يعود إلى استبدال العديد منها بأنظمة أوروبيّة أخرى خلال عمليات الفتح.

تم نشر الدراسة هذا الأسبوع في مجلة التقدّم العلمي ‘Science Advances’.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان