إعلان

"مفاكهة الخلان في رحلة اليابان".. كتاب جديد يجسد رحلة القعيد

10:52 م الخميس 10 مارس 2016

الكاتب يوسف القعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتابًا للكاتب الكبير يوسف القعيد بعنوان "مفاكهة الخلان فى رحلة اليابان ".

ويتحدث القعيد في كتابه هذا عن رحلته إلى اليابان حيث كتب فى مقدمة كتابه: "إنها المرة الثانية التى أجلس فيها إلى المكتب لكى أكتب كتاباً عن رحلة، كان الكتاب الأول هو الكتاب الأحمر رحلاتى فى خريف الحلم السوفييتى وكان عن عدد من الرحلات التى قمت بها إلى بلاد السوفييت تمت كلها فى الأيام الأخيرة من التجربة السوفيتية التى كانت حلم قطاع مهم من أبناء جيلي".

أما اليابان الرحلة التى تحولت إلى كتاب خرج من التأثير الهائل الذى تركته هذه البلاد فى أعماقي، فقد سافرت إليها تحكمنى فكرة أساسية تقول إن النهضة المصرية واليابانية بدأتا فى فترتين متقاربتين، كان عندنا محمد على باشا الذى يقول عنه بعض المؤرخين عنه مؤسس مصر الحديثة وكان عندهم الإمبراطور مييجى بانى اليابان الحديثة فلماذا تعثرت مصر وتقدمت اليابان؟ وأين نحن منهم الآن؟.

إن الإحساس بالصدمة هو القاسم المشترك بين الرحيل إلى بلاد السوفييت فى ساعة اشتراكيتها الخامسة والعشرين ورحلتى إلى اليالبان بلاد المعجزات والأعمار الطويلة وهكذا كان كتابى الأحمر عن البلاد التى أعطت اللون الأحمر بعداً سياسياً وصدرته إلى الدنيا كلها. وعندما وقف على أبواب القبل فى أماكن كثيرة عن عالم اليوم بدأ السوفييت يزيلون هذا اللون من حياتهم.

وهكذا كان هذا الكتاب الخارج من رحم الصدمة وأملى الوحيد أن يحدث للقارئ نفس هذه الصدمة وفى هذه الحلة فقط أكون قد حققت بعض ما أهدف إليه.

مفاكهة الخلان في رحلة اليابان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان