إعلان

بعد تجربة كوريا الشمالية.. 9 معلومات لا تعرفها عن "القنبلة الهيدروجينية"

01:32 م الخميس 07 يناير 2016

قُنبلة هيدروجينية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:
أعلنت كوريا الشمالية، أمس الأربعاء، نجاحها في اختبار قُنبلة هيدروجينية، أسفرت عن حدوث زلزال بقوة 5.1 على مقياس ريختر، وفقًا لمحطة التلفزيون المركزية الكورية الشمالية، في خطوة من شأنها أن تُعزز قدراتها النووية.

وفيما يلي يستعرض "مصراوي" أهم المعلومات عن القنبلة الهيدروجينية:

1. تُعرف القنبلة الهيدروجينية بـ "القنبلة-H" أو "قُنبلة الاندماج النووي" أو "القُنبلة الحرارية"، وهى عبارة عن سلاح نووي يستخدم الطاقة الناتجة عن الانشطار النووي لنظائر الهيدروجين، وتحديدًا النظيرين التريتيوم والديوتيريوم، لتحوّله إلى هيليوم، كما يحدث مع أشعة الشمس.

2. تُقاس قوة القنبلة الهيدروجينية بالميجا طِن، وتُعادل قوة القنبلة الهيدروجينية الواحدة، قوة انفجار قُرابة الـ 20 مليون طن من مادة تي أن تي "TNT".

3. يعرف العالم المجري الأميركي إدوارد تيلير بأنه "والد القنبلة الهيدروجينية".

4. أطلق السوفيت أول قنبلة هيدروجينية سميت بـ "القنبلة القيصر"، أعظم قنبلة هيدروجينية، عام 1955، أما في أمريكا فتم تفجير قنبلتين هيدروجيتين؛ الأولى سميت بالقنبلة "تيلر أوليام"، والثانية بـ "القنبلة إيفاي مايك".

أكبر قنبلة هيدروجينية روسية في العالم :

5. تُعتبر القنابل الذرية والهيدروجينية إحدى أنواع القنابل النووية، حيث تتولّد الطاقة بكلِ منهم نتيجة تفاعلات نووية، ويكمُن الفرق بينهما في الطريقة التي تُطلق من خلالها الطاقة، وقوة كلٍ منهما.

6. القُنبلة الذرية تُعرف بـ "قُنبلة الانشطار النووي"، وتعتمد في قوتها التدميرية على عملية الانشطار النووي أو الاندماج النووي؛ الذي يقسم أكبر ذرة إلى قسمين أصغر حجمًا لخلق الطاقة، ونتيجة لهذه العملية تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية، في حين تعتمد القنبلة الهيدروجينية على "الانصهار"، الذي يتم من خلال دمج ذرتين أو أكثر لتكوين ذرة أكبر.

7. الطاقة الناتجة من عملية الانصهار تفوق الطاقة التي تُنتجها عملية الانشطار، حيث إن الكيلوجرام الواحد من اليورانيوم ينتج طاقة تعادل 22.9 مليون كيلو واط في الساعة، في حين يُنتج الكيلو جرام الواحد من الديوتيريوم 177.5 مليون كيلو واط في الساعة.

8. قوة تفجير القنبلة الهيدروجينية تفوق قوة تفجير القنبلة الذرية العادية، ففي الوقت الذي تصل خلاله قوة القنبلة الذرية العادية إلى عشرات أو مئات الكيلوتون من الـ "تي إن تي"، تبلغ قوة الهيدروجينية عشرات الميجاتون من الـ "تي إن تي".

9. القُنبلة الذرية تستطيع تدمير "مدن"، في حين يمكن للهيدروجينية أن تُدمّر "بلاد" بأكملها.

قُنبلة إيفاي مايك الأمريكية:

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان