إعلان

بالصور- شهادة "سعيد شيمي" في نجوم جيله.. من بينهم "أحمد زكي" (الكلاكيت الأخير)

09:04 م الإثنين 04 يناير 2016

أحمد زكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- دعاء الفولي ومحمد مهدي:

رحلة كبيرة خاضها "سعيد شيمي" في تاريخ السينما المصرية، عبر 108 فيلما سينمائيا، قام بتصويرهم، تعامل خلالها مع أجيال عديدة من الفنانين، ومر من أمام عدسته كبار نجوم السينما المصرية، من أبرزهم "نور الشريف"، و"أحمد زكي"، و"عادل إمام" وغيرهم، حيث شارك في تصوير عدد كبير من الأفلام التي لعبوا فيها دور البطولة، وجمعت بينهما مواقف مميزة تجلت فيها موهبتهم أو شخصياتهم في كواليس أعمالهم.

نور الشريف

في عام 1980 كان المخرج "محمد خان" يملك سيناريو فيلمه "ضربة شمس" بعد أن كتبه بالاشتراك مع السيناريست  فايز غالي، عرض الورق على الفنان "نور الشريف" تحمس الأخير للفيلم، وقرر إنتاجه على الفور، فرحة بدت على ملامح المخرج الشاب-حينذاك- غير أن اعتراض الفنان الكبير على اسم "سعيد شيمي" كمدير تصوير للفيلم كاد أن يقضي على المشروع " كان معترض عليا لأنه ميعرفنيش".

عُرف عن "الشريف" تحمسه للمخرجين الجدد، غير أنه أبدى تخوفه من وجود مدير تصوير لا يملك باع كبير في المجال لتصوير فيلمه الجديد "المصور هو رأس مال المنتج، ممكن يخرب بيته أو يطلع شغل عظيم"، لكن تمسك "خان" برفيق الطفولة والأحلام السينمائية دفع بطل العمل إلى قبول الأمر في النهاية.

بعد أيام قليلة من بدء تصوير "ضربة الشمس" أدرك "الشريف" قيمة وإمكانيات "شيمي" الفنية، يوما بعد يوم يتأكد من اختيار "خان" الصائب، حتى انتهى الفيلم، ولاقى قبولا عند الجمهور، فضلا عن الجوائز التي حصل عليها فريق العمل "لما شاف الشغل والنتيجة اللي طلعنا بيها بقينا أصحاب".

أكثر ما يميز الفنان الراحل-كما يرى شيمي- هو فهمه للعناصر الفنية الكافة، إلمامه بتفاصيل المهنة في السيناريو والتمثيل والتصوير والإخراج والمونتاج "بيفهم كل حاجة في السينما.. بدليل إنه إخرج قبل كدا"، تلك الأمور جعلت من "الشريف" أحد أفضل الفنانين الذي تعامل معهم "شيمي" في تاريخه السينمائي.

1

2

أحمد زكي

واقعة لا يكف "شيمي" عن ذكرها في أي مناسبة يُذكر فيها الفنان "أحمد زكي"، حينما كان يجلس مدير التصوير بجوار المخرج عاطف الطيب داخل قطعة أرض بمنطقة "ميت رهينة" أثناء التجهيز لأحد مشاهد فيلم "البريء"، لفت انتباهه شاب في الزي العسكري قادم من بعيد "ندهت على عاطف، قولتله شايف العسكري دا.. ياريت أحمد يمشي زييه كدا"، ليتفاجأ أن القادم هو "أحمد زكي" بعد أن تقمص في أداء الشخصية.

"عبقرية فذة أمام الكاميرا" كلمات قالها "شيمي" حينما استدعي الذكريات، تلك المشاهد المدهشة التي قام بتصويرها لـ "زكي"، الذي يعتبره "أحد عباقر التمثيل في مصر"، غير أنه واجه بعض الصعوبات نتيجة لتلك العبقرية "العبقري تملي بيبقي النرق عالي وبالتالي هو مريح وغير مريح في نفس الوقت قدام الكاميرا".

عند بدء تصوير المشاهد، يوجه المخرج أبطاله عن كيفية التصرف وحركتهم في المكان حتى يتسنى لمدير التصوير التقاط أفضل صورة للمشهد بحسب اتفاقه مع المخرج "أحمد كان بيعيش الدور، فيتحرك بطريقة مش صحيحة فالكادر يبوظ"، فعل مؤرق عانى منه "شيمي" أحيانًا رغم براعة تمثيل "زكي"، فضلا عن رفضه إعادة عددا من المشاهد "لأنه بيكون عاش الدور وعمل المشهد بشكل كويس جدًا".

3 

4

عادل إمام

أعمال عديدة من بطولة الفنان "عادل إمام" قام "شيمي" بتصويرها، لم يجد أي تدخل منه، كما أُشيع، في كيفية تصوير المشاهد أو طريقة أدائه "ممثل طيع جدًا.. أكثر مما تتخيلوا"، الفنان الكوميدي الكبير يستمع باهتمام إلى توجيهات المخرجين، يقوم بأداء دوره في هدوء، لا يتعامل بطريقة حادة أو استعلائية على أحد "وبيعمل جو حلو ومرح في اللوكيشن".

في 1983 اختير "أحمد زكي" كترشيح أول للعب دور البطولة في فيلم "الحريف"، من قِبل المخرج "محمد خان" لكنهما لم يتفقا، ثم عرض الأخير الفيلم على "إمام"، ليوافق عليه "الفيلم ملوش علاقة بالكوميديا.. والحالة مختلفة"، خشى "شيمي" وقتها أن يعترض الفنان الكوميدي على طريقة التصوير والإضاءة المستخدمة في تنفيذ العمل، لكنه فوجئ برد لم يكن يتوقعه "قالي أنا مليش دعوة.. دوري ممثل ودا شغلك وأنت أدرى بيه".

5

6

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان