إعلان

"تأثير الاضافات على الخرسانة الطازجة".. رسالة ماجستير بجامعة القاهرة

04:42 م الإثنين 04 يناير 2016

الباحث حاتم صلاح أثناء حصوله على درجة الماجستير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

نتيجة للتطور الهائل في صناعة وانتاج الخرسانة في العقود الأخيرة، استلزم وجود بعض الإضافات لتحسين بعض الخواص المطلوبة، عن تلك الاضافات وكيف تحسن من انتاج الخرسانة، حصل الباحث حاتم صلاح إبراهيم موسى على درجة الماجستير من مركز الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، وذلك بتقدير جيد جدا مع التوصية بالطباعة والنشر.

الرسالة بعنوان "تأثير الإضافات العضوية للخرسانة الطازجة والمتصلدة كنموذج للتطبيقات الهندسية المدنية في إفريقيا"، كما ناقش الباحث مجموعة بارزة من الباحثين في المجال، وهم حسام الدين حسن أستاذ الكيمياء بندس شبرا بنها، وأحمد توفيق عمر أستاذ الكيمياء العضوية بمركز البحوث الزراعية، وهناء يوسف أستاذ الكيمياء كلية العلوم جامعة حلوان، وعباس محمد شوقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية المساعد بالمعهد.

تهدف الرسالة غلى البحث عن مواد أكثر فاعلية للخرسانة، وهى مواد غير الركام والأسمنت والماء تضاف إلى الخلطة الخرسانية قبل أو أثناء الخلط مباشرة بغرض إكسابها خواص معينة مثل تحسين قابلية التشغيل، بهدف تقليل معدل فقد الهبوط للخرسانة، والحصول على خرسانة عالية المقاومة، وزيادة المقاومة المبكرة وغيرها . وطبقاً للمواصفة الأمريكية ASTM C494.

وتعمل الملدنات الفائقة –التي تدرس الرسالة أنواعها- على تحسين خواص الخرسانة الطازجة وذلك بزيادة قابلية التشغيل وزيادة السيولة مع ثبات نسبة المياه على الأسمنت، وتعمل على تحسين خواص الخرسانة المتصلدة وذلك بتقليل نسبة المياه على الأسمنت مع ثبات قابلية التشغيل وبالتالى الحصول على خرسانة عالية المقاومة.

ودرس الباحث الخواص الكيميائية للأسمنت البورتلاندي العادي والأسمنت المقاوم للكبريتات عن طريق الأشعة الفلوروسينية (XRF) كما تم حساب الشكل الوظيفي عن طريق معادلة بوج ، ونتيجة أن معادلة بوج لا تنطبق على الأسمنتات المخلوطة فتم تحديد التركيب الوظيفي لأسمنت الحجر الجيرى عن طريق حيود الأشعة السينية (XRD) . وتم تحديد بعض الخواص الفيزيائية والميكانيكية للأسمنتات مثل النعومة وزمن الشك الابتدائي والنهائي وقوة الضغط

وتوصلت الرسالة إلى عدة نتائج منها، لعملية الأداء على الأسمنتات، وجدت أن الأسمنت المقاوم للكبريتات وأسمنت الحجر الجيرى أفضل إذا ماقورنوا بالنسبة للأسمنت البورتلاندي العادي ويظل الاحتفاظ بمعدل فقد الهبوط للأسمنت الحجر الجيري متفوق على الأسمنت المقاوم للكبريتات.

وكذلك بالنسبة لعملية الأداء على الخرسانة، تشير الدراسة إلى أن تشغيلية أسمنت الحجر الجيري أفضل من الأسمنت المقاوم للكبريتات أفضل من الأسمنت البورتلاندى العادي كما تشير النتائج إلى التقارب مع نتائج التشغيلية على الأسمنتات .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان