إعلان

جوجل يحتفل بالذكري 127 لميلاد لميلاد نجيب الريحاني

09:59 ص الخميس 21 يناير 2016

جوجل يحتفل بالذكري 127 لميلاد لميلاد نجيب الريحان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

قام موقع البحث "جوجل" بإحياء الذكرى 127 لميلاد الفنان الراحل نجيب الريحاني، بتغير شعارهِ لصورة للريحانى لتخليد ذكراه ولإحياء أعمال الفنية من جديد.

ولد نجيب الريحاني، في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي مسيحي اسمه "إلياس ريحانة" يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.

ونشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة، وعاش في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الانطوائية إبان دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة.

اعتزل الريحاني المسرح عام 1946 بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية من أهمها وصية شكشك بيه، الجنيه المصري، الستات مابيعرفوش يكذبوا، و اتجه بعد ذلك إلى السينما وله فيها عشرة أفلام، ففي عام 1934 قدم شخصية كشكش بك في فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه".

جاءت وفاة الريحاني صدمة للكثيرين، فتوفى الريحاني في الثامن من يونيو عام 1949 ميلادي، بعد أن قدم آخر أعماله فيلم غزل البنات، حيث أصيب بمرض التيفوئيد الذي كان سبباً في وفاته، وقد كشف الدكتور احمد سخسوخ الناقد المسرحى المعروف والعميد الاسبق لمعهد الفنون المسرحية عن ان

وفاة نجيب الريحانى كانت بسبب اهمال من ممرضته بالمستشفى اليونانى حيث أعطته جرعة زائدة من عقار الاكرومايسين ليموت الريحانى بعدها بثوانِ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان