إعلان

كيف تابع أصحاب تمويل القناة حفل الافتتاح؟

07:10 م الخميس 06 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة ودعاء الفولي:

في اللحظات التي يفتتح فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحضور عدد من القادة والرؤساء والملوك مشروع قناة السويس الجديدة، ويتابع عمال الحفر انجازهم الذي استمر لعام، يجلس خلف شاشات التلفاز في المنازل أو الشوارع آلاف من المصريين الذين ساهموا في بناء المشروع بشهادات الاستثمار، وقت أن أودعوا أموالهم – قليلها وكثيرها- في المشروع قبل بدء الحفر.

"إنصاف".. الشهادات للأحفاد والدعوة لمصر

دب الحماس في قلب السيدة إنصاف جودة مشتهر فور سماعها عن فتح باب الودائع لشهادات قناة السويس، لم يخفت ذلك الحماس بعد عام كامل من أعمال الحفر في المشروع القومي، وتؤكد السيدة صاحبة التسع شهادات في المشروع "عايزة مصر تبقى أجمل بلد في الدنيا".

إنصاف مشتهر

للأحفاد التسعة قدمت الجدة القادمة من محافظة الشرقية، والساكنة بحي عين شمس، شهادات قناة السويس لهم، بعد أن خرج زوجها "نصور توفيق محمد على درجة المعاش من هيئة النقل العام، لتفضل السيدة الخمسينية أن تعطي لأحفادها فقط الشهادات التي قيمتها 1500 جنيها، من أولادها الثلاثة "ايناس ووائل ومحمد"، وتشدد السيدة صاحبة الخمار "إحنا مش عايزين حاجة لينا.. كله عشان عيالنا".

خمسة وأربعون عاما قضتها إنصاف في القاهرة، الدعاء لجيش مصر وللوطن يملأ حديثها، تفاؤل تبثه السيدة للمشروع الذي يتم افتتاحه، تنتظر منه أن يقضي على البطالة "الشباب قاعد 24 ساعة من غير شغل"، تقول إن الأحوال في مصر تزداد غلاء "أحفادي بيسألوني كنتوا زمان عايشين إزاي، بقولهم إحنا كنا عايشين في الشهر بـ18 جنيه فيارب أيامهم تبقى أحسن مننا".

"الليثي".. الجيش ضمانة نجاح القناة

حماس دب في قلب زكريا الليثي، بعد أن سمع عن فتح باب الودائع في المشروع القومي، كان وقتها خارج قطاع الدولة على درجة المعاش، ففضل أن يساهم بمبلغ بسيط بين المائة والمائة وخمسين جنيها في المشروع الذي تجاوزت فيه الحصيلة النهائية لودائع المصريين 64 مليار جنيه.

"يعني هيضحكوا علينا؟ صعب الدولة تضحك على تسعين مليون مواطن".. توسم زكريا بهذا المبدأ أن يستثمر في المشروع الجديد، ثقته في قناة السويس الجديدة أيضا تتساوى مع ثقته في المؤسسة العسكرية، قائلا "الجيش منظم وناس بتوعد وتوفي، وكل الإمكانيات عندهم"، يرى زكريا أن شعار المؤسسة العسكرية ضمان لاطمئنانه.

خير ينتظره زكريا من الافتتاح الحافل، ملوك وأمراء وقادة من دول العالم، يرى المواطن المصري أن هؤلاء يجددون الثقة في مصر وليس المشروع فحسب، بجانب عدد من الدول وثقت في مشروع القناة، مثل الإمارات وعدد من الدول الأوروبية التي شاركت في الدفع بأدوات للتكريك والحفر.

لا يوافق زكريا على النظرة الضبابية لدى عدد من المتابعين لمشروع قناة السويس الجديدة، الانتظار لمتابعة نتائج المشروع هو الأسلم كما يرى، ليقول أنه يأمل أن يفتح المشروع باب فرص العمل للشباب، عقب تنمية محافظات القناة، خاصة لولديه الذين يبحثون عن عمل، بعد أن تخرجوا من الجامعة منذ عامين.

"نيرة".. الاحتفال بعلم طوله 28 متر

نيرة حسين لم تفكر كثيرا قبل أن تقرر شراء شهادات الاستثمار "الموضوع مكنش عشان عائد الفلوس قد ما كنت عايزة احس اني شاركت بحاجة"، اشترت المهندسة المصرية شهادات بقيمة 10آلاف جنيها بعد محاولات الوقوف المستمرة في طوابير البنوك المزدحمة، وشجعت الأقارب على حد قولها ليفعلوا مثلها "فبقى كل معارفي ليهم شهادات استثمار"، فيما حاولت إقناع الرافضين للفكرة "كنت بقولهم استنوا على القناة وهتشوفوا".

نيرة-حسين

في الذكرى الماضية لتظاهرات 30 يونيو صنعت نيرة علم مصر بطول 28 متر "خيطته على أيدي في خمس أيام"، وقامت بتعليقه داخل شرفة منزلها المطلة على الطريق الدائري منذ حوالي أسبوع احتفالا بافتتاح القناة "عشان اللي جاي ورايح يشوفه". أما اليوم وبينما مراسم الحفل تدوي في التلفاز قررت مع مجموعة من صديقاتها أن يطلقن الزغاريد من الشرفات كنوع من المشاركة في الاحتفال.

ودت حسين لو استطاعت الذهاب للقناة هذا اليوم لمعايشة الافتتاح، أرسلت مرارا اسمها وبياناتها على بريد إلكتروني تم تخصيصه لاستقبال الراغبين في الحضور من قبل الدولة "بس الظاهر كان العدد اكتمل"، لكنها عوضا عن ذلك قررت الذهاب عقب انتهاء الحدث لترى الأمر بنفسها عن كثب "نتفسح ونتفرج"، وستكتفي حاليا بمتابعة الاحتفال من منزلها "نفسي كل الناس تعلق أعلام على البيوت عشان ده حدث قومي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان