إعلان

بالفيديو والصور: كيف حارب المواطن العربي "داعش"

12:54 م السبت 21 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

منذ ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق المسمى بـ"داعش" في أبريل 2013، ولم ينجح جيش عربي في تقويض اتساعه، ومع هذا فقرر مجموعة من النشطاء محاربة التنظيم بأسلوب آخر، الفن والتقليد، يسخرون من التنظيم، ويصفونه بما هو حقيقي في استخدام الدم والعنف، يستخدمون من عدد من البلدان نفس الأسلوب الذي تلجأ إليه داعش للترويج لنفسها، وهوموقع التواصل يوتيوب.

من مصر.."الأطفال تحارب"

من مدينة المحلة الكبرى بمصر، صور عدد من الأطفال فيديو ساخر من داعش، حيث يقول أحد الاطفال "نحن الذي لا دين لنا ولا وطن" مقلدا قائدي داعش كما يظهرون في الفيديوهات المنتشرة لهم، بصوت جهوري يتابع الطفل "نذبح الأطفال والنساء والشيوخ"، واصفا حال تنظيم داعش الإرهابي.

 

ويظهر الطفل في الفيديو المنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي ممسكا بعصا كأنها سيف، ساخرا من فيديوهات داعش، أمرا الاطفال معه بالفيديو بذبح من يمثلون الرهينة.

في سوريا.. "ضايعة الطاسة"

اختار مجموعة من ناشطين سوريين اسم ضايعة الطاسة من أجل التهكم على داعش، صوروا فيها مجموعة اسكتشات من أجل السخرية من التنظيم، واصفين أن بذلك الأسلوب يتم السخرية من التنظيم بالفن، ومحاربته بالابتكار إن فشلت محاولات إيقافه بالسلاح، بعض الفيديوهات هنا.

ويقول أحد النشطاء من الحملة في فيديو بثته "ضايعة الطاسة" داعش هدروا الثورة السورية مثل نظام الأسد تماما، ويجب على كل سوري مواجهته بالنظام اللي بيقدر عليه"، مضيفا أن بذلك الأسلوب يتم فضح نظام داعش، باستخدام نفس الأسلوب التي تستخدمه داعش في فيديوهاتها.

 

في العراق.. "دولة الخرافة"

وفي ظل الهلع الذي يعيشه أبناء بلدة العراق جراء انتشار قوات داعش بها، إلا أن ذلك لم يمنع العراقيين من إنتاج مسلسل تحت أسم "دولة الخرافة" سخرية مما تؤسس له داعش باسم "دولة الخلافة".

ويظهر في المسلسل شخصيات من التنظيم، مثل القائد أبي بكر البغدادي، في إطار كوميدي ساخر، حيث يهدف المسلسل للقضاء على وحشية التنظيم المتطرف، حيث قال مخرج العمل العراقي "علي القاسم" في تصريحات صحفية: "نحن لا نجيد حمل السلاح، لكننا نعرف كيف نسقط هذا العمل الداعشي من خلال فننا"، موضحا أن هناك فكر متخلف لـ"داعش" يطرح الكوميديا مثل تحريم داعش لحلاقة الشعر أو استخدام الثلج، معبرا أن هناك مخاوف من طاقم العمل باستهدافهم من قبل التنظيم.

 

في فلسطين..مسلسل كوميدي

وعلى الرغم من أن فلسطين لم تمر بها داعش، وتواجد الإحتلال الإسرائيلي بها، إلا أن ممثليها جنحوا من أجل السخرية من داعش، يظهر ممثلون ملثمون يقبضون على لبناني، ويسألونه عن المطرب "رامي عياش" كنوع من السخرية، ويسألونه عن عدد ركعات الصلاة، ولإنه نسى تحية المسجد، أطلقه عليه الرصاص، وأسئلة فارغة من مضونها مثل "كم حرف ألف بصحيح البخاري؟".

 

كردستان.. المواجهة بالغناء

وفي كردستان، اختار مجموعة من الهواة تأليف أغنية من أجل السخرية من الدواعشة باللغة الكردية، حاملين السلاح وبعض الجماجم، بكلمات ساخرة من أبناء التنظيم، بكل صفات قائدي التنظيم مثل شعار "لا إله إلا الله خلفهم"، والدفوف في يدهم، متهكمين بكلمات مثل "نحن دواعشة نحلب الماعز حتى وإن كانت ذكرا".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان