إعلان

مرض الملاريا.. تسلسل زمني تاريخي

10:49 ص الجمعة 20 فبراير 2015

مرض الملاريا مازال يفتك بمئات الآلاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بانكوك (د ب أ):

فيما يلي تسلسل زمني لأهم الأحداث التاريخية المرتبطة بمرض الملاريا الذي مازال يفتك بمئات الآلاف من البشر حول العالم كل عام :

في عام 270 قبل الميلاد ورد أول وصف لأعراض الملاريا في كتاب طبي صيني قديم يحمل اسم ''هوانج دي نايجينج''. ومن أهم الأدوية التي وصفت لعلاج المرض نبات ''كينجهاو'' الذي يستخلص منه الآن عقار أرتيميسينين المستخدم لعلاج المرض في الوقت الحالي.

وفي سنة خمسة ميلاديا ، حدثت ''حمى روما'' التي وصفها كثير من المؤرخين بأنها تفشي لوباء الملاريا وأودت بحياة الكثيرين من سكان روما.

في عام 1880 ، اكتشف الجراح العسكري الفرنسي شارلز لويس لافيران الطفيل الذي يسبب مرض الملاريا ، وحصل في وقت لاحق على جائزة نوبل في الطب.

وفي عام 1897 ، اكتشف الضابط البريطاني رونالد روس أثناء خدمته في الهند أن مرض الملاريا ينتقل عن طريق البعوض ، وحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1902 .

في عام 1934 ، طور الباحث هانز أندرساج عقار الكلوروكين ، وهو أول دواء لعلاج الملاريا.

في عام 1955 ، حاولت منظمة الصحة العالمية القضاء على الملاريا في مختلف أنحاء العالم عن طريق استخدام المبيد الحشري (دي.دي.تي) ، وتم وقف البرنامج في وقت لاحق لأنه لم يحقق نتائج حاسمة ونظرا لارتفاع تكلفته وتزايد المعارضة الشعبية له.

في عام 1967 ، كشفت الحكومة الصينية النقاب عن البرنامج 523 الذي توصل في نهاية المطاف إلى دواء أرتيميسينين المستخلص من أعشاب تقليدية صينية.

وفي عامي 2006 و2007 ، أعلنت منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للملاريا وأطلقتا برنامج ''لا شيء غير الناموسيات'' وهو برنامج لتوفير الناموسيات للوقاية من البعوض.

ومازال الملاريا حتى الآن يمثل مشكلة خطيرة في دول العالم النامي. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن الملاريا يصيب حوالي 200 مليون شخص كل عام وأن عدد الوفيات الناجمة عن المرض تصل إلى ما يقدر بـ584 ألف حالة وفاة سنويا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان