إعلان

الأديب التركي أورهان باموق: التاريخ يكتبه الحكام والتفاصيل للأدباء

11:04 م السبت 14 فبراير 2015

الأديب التركي أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أعرب الأديب التركي أورهان باموق، الحاصل على جائزة نوبل، عن سعادته بالتواجد في القاهرة وسط قراءه المصريين، ومشاركته في افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي بحضور الروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد.

وقال أورهان باموق –خلال كلمته اليوم السبت- إن التاريخ يكتبه الحكام، ولكن هو يكتب تفاصيل الموجودة في التاريخ فهو يسعى أن يعرف كيف كان شكل فرشة الأسنان في وقت بعيد أو الأخبار السياسية فالاخبار السياسية موجودة ويمكن بسهولة البحث.

وأضاف باموق أن الخيال يصنع الشخصيات الروايات، فالتاريخ التركي ملئ بالانقلابات العسكرية ولكن كل هذا يعرف الناس ولكن التفاصيل حياة البشر وقتها كيف يأكلون؟.

وهذا ما أكده الكاتب والروائي إبراهيم عبد المجيد، أن الأعمال الأدبية هي البشر أي أن التفاصيل الحياة والمعايشة، خاصة لو أن الرواية تتحدث عن تاريخ فهو يفضل أن يأخذ القارئ إلى الماضي بدلًا من مزج الماضي بالحاضر.

وصرح إبراهيم عبد المجيد بأن الأيام القادمة لا تبشر بالخير من جهة الرقابة وحرية التعبير، مضيفًا أن التجديد في الشكل الأدبي هو خروج عن القمع، قائلا ''كلما زاد القمع زادت حرية التعبير''.

وأوضح عبد المجيد أنه يرفض فكرة تصنيف الأجيال كل عشرة سنوات فولادة الجيل بالنسبة له هى التي تحدث بعد الأحداث الكبيرة مثل 1919 وليس كل عشر سنوات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان