إعلان

بطرس غالى يؤكد على أهمية الارتقاء باللغة العربية وحمايتها

02:34 م الجمعة 18 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور بطرس بطرس غالى، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، أهمية الارتقاء باللغة العربية وصيانتها على الدوام من أية شوائب، باعتبارها إحدى اللغات الرئيسية في العالم وحامية التراث الثقافي والفكري العربي.

جاء ذلك في تصريح للدكتور غالي بمناسبة احتفال الأمم المتحدة من خلال اليونسكو باليوم العالمي للغة العربية والذى يوافق 18 ديسمبر من كل عام.

ونبه غالى، إلى أنه يجب على الإعلاميين العرب ممن يتحدثون ويكتبون في وسائل الإعلام المختلفة، أن يكونوا نموذجا يحتذي بهم الكافة للحفاظ على اللغة من محاولات تشويهها بمرادفات دخيلة عليها، وأن يتوازى مع ذلك ربط اللغة العربية بالتقدم والتطور العلمي أو التكنولوجي بحيث تكون حافزا لإرساء قاعدة علمية، وأيضا ربطها باللغات المختلفة والدراسات والأبحاث التقنية والعلمية مع الحفاظ على سلامة التراث العربي.

وأكد أهمية أن تكون المناهج الدراسية وكافة الإصدارات، على المستوى اللائق باللغة العربية، باعتبارها إحدى أقدم اللغات السامية وأكثرها تحدثا.

يشار إلى أن الأمم المتحدة اتخذت يوما عالميا للغة العربية في إطار يوم اللغات في العالم، وهو اليوم الذى اعتمدت فيه الجمعية العامة يوم 18 ديسمبر عام 1973 قرارا باعتمادها كلغة رسمية إلى جانب اللغات الانجليزية والصينية والاسبانية والفرنسية والروسية، وهو القرار الأممي الذي جاء بعد شهرين من انتصار اكتوبر في ذات العام.

وكانت الأمم المتحدة قد اعتمدت مجموعة من الأيام للاحتفاء عالميا باللغات، ففي يوم 20 مارس حددت اليوم الدولي للغة الفرنسية (اليوم الدولي للفرانكوفونية)، و20 أبريل اليوم الدولي للغة الصينية، (تخليدا لذكرى سايغ جيه مؤسس الأبجدية الصينية)، و23 أبريل يوم اللغة الانجليزية ( الذكرى السنوية لوفاة الكاتب الإنجليزي الشهير شكسبير )، ويوم 6 يونيو يوم اللغة الروسية (وهو الذكرى السنوية لميلاد الشاعر الروسي الكساندر يوشكن)، ويوم 12 اكتوبر يوم اللغة الاسبانية "يوم الثقافة الاسبانية ".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان