إعلان

مصر X روسيا.. "تصريحات دونت ميكس"

09:03 م الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد لطفي:

اتجهت أنظار العالم، اليوم الثلاثاء، مرة أخري لحادث الطائرة الروسية الذي راح ضحيته أكثر من 200 شخص، خاصة عقب إعلان مدير جهاز الأمن الروسي، أن الطائرة المنكوبة التابعة لإحدى شركات الطيران الروسية تحطمت جراء انفجار قنبلة على متنها.

"مكافآت وتعويضات ومحاسبة للمسؤولين والشبهة الجنائية"، هكذا كانت أغلب تصريحات المسؤولين سواءً المصريين أو الروس حول تداعيات حادث الطائرة الروسية، بينما ظهر العديد من نقاط الخلاف بين الطرفين خلال تلك التصريحات.

أسباب السقوط

اختلفت أسباب سقوط الطائرة الروسية بين الجانبين المصري والروسي، حيث أعلن الكسندر بورتنيكوف رئيس خدمة الأمن الاتحادية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن الطائرة المنكوبة التابعة لإحدى شركات الطيران الروسية، وهي من طراز إيرباص A321، تحطمت جراء انفجار إرهابي، مطالبًا مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان) بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية في أنحاء روسيا. وقال بورتنيكوف إن قنبلة زُرعت داخل الطائرة التابعة لشركة كوغاليم أفيا، مشيرا إلى أنها كانت تعادل ما يصل إلى كيلوجرام من مادة (تي إن تي) المتفجرة.

بينما قال مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الثلاثاء المنعقد بشرم الشيخ، أنها سوف تاخذ بعين الاعتبار تلك التحقيقات التي توصل إليها الجانب الروسي فور تضمينها في عملية التحقيق الشاملة التي تقوم بها لجنة التحقيق المُشكلة من جميع الأطراف الدولية المعنية بالحادث، تمهيدًا لاتخاذ اللازم وفقًا للقواعد الدولية الخاصة بالتحقيقات في حوادث الطيران لاستكمال الإجراءات اللازمة.

وأوضح الطيار حسام كمال، وزير الطيران، في الاجتماع نفسه، أن اللجنة لم تصدر نتائج بخصوص أسباب سقوط الطائرة حتى هذه اللحظة، مشيرًا الى أن اللجنة هي الجهة الوحيدة المنوط بها إصدار تقرير حول أسباب الحادث.

عمل إرهابي أم لا

اختلف أيضا الجانبين المصري والروسي حول أسباب سقوط الطائرة المنكوبة بأنها عمل إرهابي جنائي أم لا، حيث أكد الكسندر بورتنيكوف، رئيس خدمة الأمن الاتحادية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه عمل جنائي إثر وضع مواد متفجرة في الطائرة.

بينما قال الطيار حسام كمال، وزير الطيران، أنه لو وجد أي شبهة جنائية سيتم تحويل الأمر إلى النيابة العامة، مؤكدًا أن مصر ستكون أول من يعلن نتيجة عمل اللجنة.

المكافأة والتعويضات

أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية في بيان صادر عنها الثلاثاء، أن الهيئة وقوات الأمن الروسية تقوم باتخاذ الإجراءات للبحث عن الأشخاص المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية، مضيفة أن السلطات الروسية ستدفع 50 مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات ستساعد على القبض على المجرمين.

بينما قال شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد اليوم الثلاثاء بشرم الشيخ، إن لجنة تحقيق الحوادث التي تحقق في حادث الطائرة، لم تصدر أي تقرير حتى الآن، منوهًا إلى أن صرف التعويضات للضحايا الروس أمر غير وارد.

الجناة

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بالبحث عن مدبري، ومنفذي تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء.. وأعلن دميتري بيسكوف المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية اليوم الثلاثاء، أن الرئيس بوتين أصدر أمرا للأجهزة الخاصة بتحديد مدبري، ومنفذي التفجير الإرهابي الذي استهدف طائرة الركاب الروسية في مصر، والبحث عنهم في أنحاء العالم.

وفي الوقت نفسه، قال اللواء مجدي عبد الغفّار، وزير الداخلية، إنه حتى الآن ليس لدينا معلومات بأي تقصير في المطار وفور وصول أي معلومات عن أي مقصر سيتم محاسبته.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان