إعلان

إلى القاطن في مصر.. الدواء الذي تشربه ''بيفهم فيه الصيدلي''

02:30 م الأحد 28 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

5 سنوات يمضيها طالب كلية صيدلة في الدراسة، يتعلم خلالها كل ما يتعلق بعمله المستقبلي حتى يمتلك الخبرة الكافية في عالم الدواء، لكنه سرعان ما يصطدم عند خروجه للحياة العملية بمفاجئة قاسية، المرضى يتعاملون معه كبائع يُجيد قراءة ''روشتة'' الطبيب، يناولهم الدواء في صمت دون أي قدرة على مراجعة ما جاء بها، فضلا عن اتهامه بالتعنت في حالة رفض صرف دواء لمريض تقمص دور المُعالج.

''صيدلي بجد'' حملة نظمها مجموعة من الطلاب المنتمين لكلية الصيدلية من خلال مشروع ''outside the box''، في محاولة لتغيير صورتهم النمطية لدى المواطنين، والتعريف بطبيعة عملهم أمام المرضى ''قولنا لازم ننزل للناس ونعرفهم أكتر على طبيعة دراستنا وشغلنا'' الكلمات على لسان ''سارة حسن'' أحد مؤسسي الحملة.

الصيادلة-بحسب سارة- أكثر الناس دراية بالدواء واستخداماته، يمكنهم تعديل الدواء بالتعاون مع الطبيب في حالة وجود تداخلات بين الأدوية وبعضها مما قد يؤثر على فاعليته، وتقديم الاستشارات في معالجة الأمراض الشائعة، وإحالة المرضى إلى الطبيب المختص في الحالات التي تحتاج إلى ذلك.

النزول إلى الشارع والتواصل مع المواطنين أمر محفوف بالمخاطر في حالة عدم وجود تنظيم جيد وآليات للتعامل مع الجمهور ''عشان كدا حصلنا على دورات تابعة لنقابة صيادلة مصر'' كما اصطحبوا معهم عدد من المتخصصين في إدارة حوار مع الناس بدون وقوع أزمات.

20 شخصا من الطلاب والأساتذة والمتخصصين، تواجدوا منذ عدة أيام في شارع 9 بمنطقة المعادي، يرتدون ''البالطو الأبيض'' المميز لهم ''اخترنا المكان دا لأن الشارع بيكون للمشاة بس من الخميس للجمعة وبيحصل نشاطات وتجمع للأهالي'' وانطلقوا يسردون المعلومات على المارة عن طبيعة عملهم، فضلا عن توزيع ''فلاير'' تحتوي على معلومات صحية.

التجاوب والانصات لهم باهتمام كانت ردود فعل طيبة من قِبل المارة، كما أكدت ''سارة''، دفعتهم للعمل بحماس شديد، والشعور بالسعادة لأن مجهودهم لم يضيع سدى ''صححنا معلومات كتير عننا، واتكلمنا عن عالم الدواء بشكل كبير'' هذا كان كفيلا بشعورهم بالنصر.

يواصل فريق عمل ''صيدلي بجد'' محاولاته بشكل مستمر من خلال حملات جديدة من المُقرر تنفيذها عقب بدء العام الدراسي الأول، فضلا عن التنويهات والمعلومات التي تُنشر بشكل شيق وبسيط عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان