إعلان

المغرب: مزارعو ''حشيش'' مطلوبون من العدالة يعترفون

12:24 م الأربعاء 07 مايو 2014

المغرب: مزارعو ''حشيش'' مطلوبون من العدالة يعترفون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هنا صوتك

يظلون هاربين في غابات الريف نهارا، ليعودوا في المساء إلى منازلهم المصنوعة من الطين. يسرقون بضع سويعات رفقة عائلاتهم، وأيديهم على قلوبهم خوفاً من رجال الدرك الملكي، الذين تمنحهم السلطات حق اقتحام منازلهم في أي وقت، وإلقاء القبض عليهم.. والتهمة: ''زارعة القنب الهندي''.

''هنا صوتك'' استمعت إلى عدد من الاعترافات لمزارعين هاربين من العدالة المغربية، قدروا بـ ''الآلاف'' حسب تقارير غير رسمية.

عدالة؟

نساء يحملن أطفالهن على ظهورهن، رجال، شيوخ.. قطعن عشرات الكيلومترات مشياً على الأقدام، قصد الوصول إلى بلدة ''باب براد''، ليقدموا شكواهم ضد السلطات المحلية، التي لا تتوقف عن اقتحام منازلهم ليلاً، بدعوى تنفيذ ''القانون''، حتى وإن كان ذلك دون مذكرات تفتيش، ولا عن الاستيلاء على ممتلكاتهم من مال وحشيش.. بالإضافة إلى تعنيف نسائهم وأطفالهم، وتعريضهم للابتزاز والضغط، مقابل عمولات أو إيقاف أو تأجيل البحث عنهم.. ''يقول محمد حاجي البالغ من العمر نحو (41 عاماً) في حديثه لـ ''هنا صوتك'':

''اقتحمت دورية الدرك الملكي، بيتنا في منتصف الليل، لأكثر من مرة. كانوا دائما يبحثون عن والدي، لكنهم لم يكونوا يجدون شيئا، ليعودوا أدراجهم خائبين. هددونا إن نحن لم نبلغ عنه، لكونه مبحوثا عنه من طرف السلطات بتهمة زراعة القنب الهندي، رفقة عدد من فلاحي المنطقة الذين يشتغلون كمزارعين يحرثون ويجنون طوال السنة (...) عن أية عدالة يتكلم هؤلاء؟ لقد اقتحموا منزلي البارحة بغتة، فتشوه كاملا، لكنهم لم يجدوا شيئا. فقط كانت لدي رزمة من الكيف، لكنني تخلصتُ منها لحظة طرقهم للباب. حاولوا القبض علي، فهربت''، يروي الطفل كريم الذي كان بجوار والده.

''أنا مزارع.. مجرم''

''ورثنا الرعب، ورثنا الهروب من العدالة، ورثنا لقب ''المجرمين وسنورث كل هذا لأبنائنا''، يقول قاسم في حديثه لـ ''هنا صوتك'' واصفا المعاناة اليومية التي يعيشها، رفقة أسرته، والمستقبل المظلم، الذي ينتظرهم. السلطات المحلية ترى في كل مزارع للقنب الهندي، مجرماً، يوضح قاسم ويضيف: ''المعادلة بسيطة للغاية: أنا أزرع الكيف.. إذن أنا مجرم''.

''اقتحمت السلطات المحلية بيتي مؤخرا، بعد وشاية كيدية من أحد المزارعين الذي قام بالتقاط بعض الصور لأرضي المزروعة بالكيف (المقدرة بحوالي هكتار)، ليقدمها كدليل ثابت علي. احتجزوني بعدها، لمدة عشر ساعات وكأنني مختطف''، يصمت قاسم قليلا قبل أن يضيف: ''أعادوا لي هاتفي النقال، وطلبوا مني الاتصال بعائلتي بهدف إحضار مبلغ مالي يقدر بـ ''60000 درهم'' (6000 دولار)، تم التوصل إليه بعد مفاوضاتي الطويلة مع رجال الدرك الملكي، الذين لم يكن يهمهم ما أزرع، بقدر ما كان تهمهم الرشوة التي سيحظون بها، بحكم السلطات الممنوحة لهم. أحضر ابني وأخي الأكبر المبلغ إلى المفوضية المحلية، فتم إطلاق سراحي، وإسقاط تهمة ''مجرم'' عني في نطاق الدائرة، التي أقطن بها''.

مصالحة مع الكيف

في المقابل، شدد حكيم بنشماس عضو مجلس المستشارين المغربي عن حزب الاصالة والمعاصرة المعارض على أنه يجب على الدولة المغربية في الوقت الراهن، أن تدشن لمرحلة المصالحة مع مزارعي الكيف بمنطقة ريف المغرب، وأشار في حديثه لــ ''هنا صوتك'' أنه ''من غير المعقول أن يظلوا هاربين من العدالة، طوال حياتهم''.

ونحن على وشك الرحيل عن منطقة ''باب برد'' استوقفنا طفل وسألنا بكل براءة: ''هل فعلا ستكتبون عن أمي الحامل؟ قولوا لهم أرجوكم، أن يتركوها تذهب إلى المستشفى لتلد هناك، دون أن يلقوا عليها القبض، وإلا فإنها ستموت في البيت كما حصل مع عمتي قبل سنتين''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان