إعلان

بي بي سي تسأل: لو كنت رئيسا للبنان، ماذا ستفعل؟

02:08 م السبت 24 مايو 2014

بي بي سي تسأل: لو كنت رئيسا للبنان، ماذا ستفعل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ما الذي يمكن ان تقوم به اذا توليت رئاسة لبنان؟ ما هو برنامجك؟ ما الذي ستحارب لإنجازه؟ وما الذي ستبقي علي دون تغيير لأنه الانسب لظروف لبنان حاليا؟

طرحنا هذه الاسئلة في بيروت على مجموعة من الشباب اللبناني الذين شاركوا في حلقة من سلسة ''حوار الجامعات''، وهي حلقات خاصة من برنامج ''نقطة حوار'' تتناول القضايا والموضوعات التي تتصدر اهتمامات الشباب الجامعي في المنطقة العربية.

تعددت السيناريوهات التي تحدث عنها الشباب اللبناني اذا تمكنوا من الوصول لمقاعد السلطة في بلادهم. هناك من تحدث عن ضرورة الغاء الطائفية السياسية في لبنان، وهناك بالمقابل من يرى ان توزيع المناصب الرئيسية، مثل رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة، بين الطوائف يضمن مشاركتها في اتخاذ القرار، ولكن ان يجب ان يكون انتخاب رئيس الجمهورية بشكل مباشر من الشعب، ولكن ليس عبر نواب البرلمان.

تختلف التصورات بشكل واضح بين الشباب اللبناني حول ما يجب ان تكون عليه العلاقة مع سورية، هل يجب ان ينأى لبنان بنفسه عن الصراع في سورية بشكل كامل، ام انه لا مفر من اتخاذ موقف بشأن الازمة في سورية لأن لبنان يتأثر، بدرجة او بأخرى، بهذه الأزمة؟.

تبث الحلقة يوم الثلاثاء 27 مايو في الساعة 16:06 بتوقيت جرينتش، ويعاد بثها صباح الاربعاء في الساعة 2:00 ثم في الساعة 8:00 بتوقيت جرينتش.

ويقول محمود القصاص رئيس تحرير برنامج ''نقطة حوار'' في البي بي سي: ''إن سلسلة حوار الجامعات تقوم على اتاحة الفرصة للشباب لاختيار الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها، بانفسهم، وتتيح لهم ايضا فرصة المشاركة في مناظرات وجدال راق حول هذه الموضوعات. وكان من اللافت في لبنان الحيوية البالغة في الحوار من جانب، وتعدد القضايا الهامة التي يرغب الشباب اللبناني في التحاور بشأنها من جانب آخر''.

يشار إلى أن سلسلة حوار الجامعات تتم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وسيتم بث حلقة اخرى سجلت في بيروت في اطار هذه السلسلة في وقت لاحق على شاشة البي بي سي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان