إعلان

فيلسوف يوناني: على العرب أن يجدوا الطريق بأنفسهم للوصول لليبرالية

03:54 م السبت 17 مايو 2014

فيلسوف يوناني: على العرب أن يجدوا الطريق بأنفسهم ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين البدوي:

قال ديميتريس ديميتراكوس، الأستاذ بقسم الفلسفة بجامعة أثينيا في اليونان، إنه على العرب أن يجدوا الطريق بأنفسهم للوصول لليبرالية، كما فعلت اليونان، ويجيب على الحكومات تبني سياسيات الليبرالية لتحقيق التقدم.

وأضاف ديميتراكوس، خلال كلمة له ضمن فعاليات منتدى الحوار الليبرالي العربي الأوروبي الثاني، الذي بدأ السبت ويعقد بالقاهرة على مدار يومين، أن النموذج اليوناني الليبرالي ليس نموذجا كاملا لكنها في مجتمعنا كسبت المزيد، ولا يمكن أن أقول أن هناك حزبا ليبراليا مئة بالمئة، لأن الليبرالية توجه يتبعه أشخاص وطبيعي أن الأشخاص يخطأون، فهناك بعض التجاوزات لكن في المقابل هناك أطر وآليات ممنهجة لممارسة الليبرالية.

وأشار ديميتراكوس إلى أن الليبرالية من الصعب أن نعطيها تعريفا، لكن هي توجه أو اتجاه لقبول آراء الآخرين، وأن يكون لك منطقية في عرض أفكارك، وفي النهاية الليبرالية ليست شيئا كاملا.

وأكد أن التفكير في الليبرالية أنها تصلح في ثقافات دون ثقافات أخرى أمر خاطئ، بينما قال اندرياس اندريانوبولس، وزير الإعلام السابق باليونان، إن أول نجاح لنا كان بعد الحرب العالمية بعد أن أصبح لنا فائض اقتصادي، وإن كنت ليبراليا فعليك أن تقبل الآخر حتى إن كان رأيك صحيحا.

وأضاف، لا يمكن أن نفرض الديموقراطية على الأفراد كما فعل الأمريكان في العراق، فلا يمكننا أن ننسخ الديموقراطية بالشكل الأمريكي على العراقيين، فقد رفضت التدخل الأمريكي من أجل تطبيق الديموقراطية، فإن كان هناك مجتمعا يريد أن يشنق نفسه، وقرروا ذلك، فعليك أن تقبل الأمر إن كان هم راضون، لا أن تعارضه.

وأكد اندريانوبولس أن الليبرالية هى التي تخلق الفرص والوظائف والحياة الأفضل للمواطنين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان