إعلان

فيلم عن إقليم الباسك الانفصالي يحقق نجاحا ساحقا في اسبانيا

09:11 ص الثلاثاء 01 أبريل 2014

فيلم عن إقليم الباسك الانفصالي يحقق نجاحا ساحقا في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد (رويترز) - شهد فيلم كوميدي تدور أحداثه عن إقليم الباسك والانفصاليين ويحفل بالسخرية من السيارات الملغومة إقبالا واسعا ومفاجئا بين جمهور السينما في اسبانيا وهو ما لم يكن ليحدث في البلاد قبل ذلك.

ويصطف المتفرجون أمام دور العرض لمشاهدة فيلم (8 ابييدوس باسكوس) 8 Apellidos Vascos الذي تدور أحداثه حول الاختلاف الثقافي بين شاب من جنوب اسبانيا وصديقته من إقليم الباسك.

وقال إنريكي جونثاليث ماتشو رئيس أكاديمية السينما الاسبانية في مقابلة تلفزيونية يوم الاثنين "انه لأمر صحي للغاية لنا جميعا أن نسخر من أنفسنا بل أن الناس في المناطق المضطربة من البلاد يستيطعون أن يسخروا من أنفسهم."

وأعلنت حركة أرض الباسك والحرية (إيتا) الانفصالية في 2011 إنهاء صراعها المسلح بعد عقود من العنف الذي أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص. وحكم على مئات من أعضاء إيتا بالسجن مدى الحياة.

وانتقدت صحيفة جارا المؤيدة لايتا الفيلم.

وقال الناقد الفني ميكل اينساوستي " لا خير في فيلم تقوم دعايته على نفس الدعابات التي كانت تقال بين الباسكيين والاندلسيين خلال حقبة فرانكو."

لكن الفيلم حقق إيرادات بلغت 16 مليون يورو (22 مليون دولار أمريكي) في الاسابيع الثلاثة الأولى من عرضه وهو إنجاز في صناعة السينما المتعثرة في أسبانيا حيث يندر أن يحقق فيلم إيرادات تتجاوز عشرة ملايين يورو.

من إيما بينيدو

(إعداد ليليان وجدي للنشرة العربية - تحرير علا شوقي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان