إعلان

بالصور...كيف تتغير الأرض أمام أعيننا

11:27 ص السبت 08 فبراير 2014

بالصور...كيف تتغير الأرض أمام أعيننا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

كوكب الأرض آخذ في التغير، والإنسان مسؤول بشكل كبير عن هذه التغيرات، فالنشاط الانساني والتوسع الحضري السريع، والتصنيع والتلوث والتصحر يؤدي الى تغير كبير في المناخ، ولبيان مدى التغيرات التي حصلت على كوكب الأرض نشرت وكالة ''ناسا'' الأمريكية سلسلة صور أقمار صناعية توثق التغيرات التي يتعرض لها الكوكب الأزرق.

وتم اخذ هذه اللقطات بواسطة ثمانية أقمار صناعية من خلال برنامج ''لاند سات''، ضمن مشروع نفذه المركز الجيولوجي الامريكي وناسا منذ عام 1972.

الصورة الاولى تظهر ولاية روندونيا غرب البرازيل، وهي واحدة من أكثر المناطق التي ازيلت منها الغابات في منطقة الأمازون، وتبين الصورة تطور حجم ازالة الغابات بين عامي 2000 و2012.

الصورة الثانية تعكس تراجع جهة بحر آرال الجنوبية، بين كازخستان واوزبكستان، خلال الخمسين سنة الماضية، بسبب مشروع الري الضخم فضلاً عن المراحل الأولى من ترميم بحر ''آرال'' في الشمال.

الصورة الثالثة تظهر ذوبان الجليد في ألاسكا، بين عامي 1986 و2011، حيث يذوب الجليد بمعدل 30 متراً سنويا منذ 2001 بسبب تغير المناخ، والعمليات الميكانيكية، ولاحظت ناسا في هذه الصورة ارتفاع مستويات سطح البحر بسبب الجبال الجليدية التي تقطع.

الصورة الرابعة 1+2 تعرض الجليد في القطب الشمالي بين عامي سبتمبر 1999 وسبتمبر 2012، حيث وصلت مساحة الجليد البحري الى 3.4 مليون متر مربع، وتشير وكالة الفضاء الى ذوبان قياسي للثلوج حصل في وقت قريب، حيث تسارعت نسبة الذوبان في الثلاثين عاماً الماضية مع زيادة كبيرة في العقد الماضي.

أما الصورة الخامسة فتظهر توسع ثقب طبقة الاوزون في القطب الجنوبي منذ بداية عام 1980، بسبب مركبات الكربون الكلوروفلورية التي يستخدمها البشر في أنظمة التبريد.

الصورة السادسة ترينا تقدم الرمال النفطية بالقرب من نهر أثاباسكا في البرتا (كندا) منذ عام 1984، ويتميز هذا النفط بأنه غير تقليدي ولزج تقيل يتطلب استخراجه الكثير من الجهد والعمل ويعمل على تلوث البيئة ويولد كميات من الغازات الدفيئة.

الصورة السابعة تظهر امكانيات التنمية السياحية على الواجهة البحرية، إذ قامت دبي بمشروع هندسي هائل خلقت من خلاله مئات من الجزر الاصطناعية على طول ساحل الخليج العربي واخذت الصورة بين عامي 2000 و2011 وتبين التوسع السريع في البناء.

تغير الأرضتغير الأرضتغير الأرضتغير الأرضتغير الأرضتغير الأرضتغير الأرضتغير الأرضتغير الأرض

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان